صفحة جزء
3085 غسلين كل شيء غسلته فخرج منه شيء فهو غسلين فعلين من الغسل من الجرح والدبر


أشار به إلى ما في قوله تعالى : ولا طعام إلا من غسلين وقد فسره بقوله كل شيء إلى آخره ، وهكذا قال أبو عبيدة ، وقد روى الطبري من طريق علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قال : الغسلين صديد أهل النار . قوله : " فعلين " أي وزن غسلين فعلين ، والنون والياء فيه زائدتان . قوله : " والدبر " بفتح الباء الموحدة ، وهو ما يصيب الإبل من الجراحات .

( فإن قلت ) : بين هذه الآية وبين قوله تعالى : ليس لهم طعام إلا من ضريع معارضة ظاهرا .

( قلت ) : جمع بينهما بأن الضريع من الغسلين ، أو هم طائفتان ، فطائفة يجازون بالطعام من غسلين بحسب استحقاقهم لذلك ، وطائفة يجازون بالطعام من ضريع كذلك ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية