3085 وقال nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : حصب جهنم حطب بالحبشية ، وقال غيره : " حاصبا " الريح العاصف ، والحاصب ما ترمي به الريح ، ومنه حصب جهنم يرمى به في جهنم هم حصبها ، ويقال حصب في الأرض ذهب ، والحصب مشتق من حصباء الحجارة
تعليق عكرمة وصله nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق عبد الملك بن أبجر ، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة بهذا وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12510ابن أبي عاصم ، عن ابني سعيد الأشج ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن سفيان ، عن عبد الملك بن أبجر ، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، وقال ابن عرفة : إن كان أراد بها حبشية الأصل سمعتها العرب ، فتكلمت بها ، فصارت حينئذ عربية ، وإلا فليس في القرآن غير العربية ، وقال الخليل : حصب ما هيئ للوقود من الحطب ، فإن لم يهيأ لذلك فليس بحصب ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء عن علي nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله تعالى عنهما أنهما قرآها " حطب " بالطاء ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قرأها بالضاد المعجمة ، قال : وكأنه أراد أنهم الذين تسجر بهم النار ; لأن كل شيء هيجت به النار ، فهو حصب .
قوله : " وقال غيره " أي غير عكرمة حاصبا ، أي في قوله تعالى : أو يرسل عليكم حاصبا هو الريح العاصف الشديد ، كذا فسره أبو عبيدة . قوله : " والحاصب " ما ترمي به الريح ; لأن الحصب الرمي ، ومنه حصب جهنم يرمى به فيها ، ويقال الحاصب العذاب . قوله : " هم حصبها " أي أهل النار حصب جهنم ، وهو مشتق من حصباء الحجارة ، وهي الحصى ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري : الحصباء : الحصى ، وحصبت الرجل أحصبه بالكسر ، أي رميته بالحصباء .