مطابقته للترجمة ظاهرة؛ لأن عقر الناقة في قصة صالح عليه الصلاة والسلام. nindex.php?page=showalam&ids=14171والحميدي بضم الحاء المهملة عبد الله بن الزبير بن عيسى، وقد مر غير مرة، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان هو ابن عيينة، وعبد الله بن زمعة بفتح الزاء وسكون الميم وفتحها ابن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي، أمه قريبة بنت أبي أمية ابنة nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أم المؤمنين، وكان من أشراف قريش، وكان يأذن على النبي صلى الله عليه وسلم، يعد في أهل المدينة، وزمعة وأخوه nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل قتلا يوم بدر كافرين، وأبوهما nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود كان من المستهزئين، ذكروا أن جبريل عليه الصلاة والسلام ضرب في وجهه بورقة فعمي، وكان لعبد الله ابن يسمى يزيد قتله مسرف بن عقبة صبرا يوم الحرة، وقتل له بنون أيضا يوم الحرة، وليس لعبد الله بن زمعة في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري غير هذا الحديث، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر: وروى عنه عروة ثلاثة أحاديث:
والثالث حديث الباب، وقد جمع nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة الثلاثة المذكورة في حديث واحد كما يجيء بيانه عن قريب.
ذكر تعدد موضعه ومن أخرجه غيره: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التفسير أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل، وفي الأدب عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله، وفي النكاح عن nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا بحديث عقر الناقة، وفي الأدب بالحديث الأول [ ص: 274 ] والحديث الثاني، وفي النكاح بالحديث الأول، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في صفة النار عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة، وأبي كريب، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في التفسير عن هارون بن إسحاق، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في التفسير أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع وهارون بن إسحاق بحديث الباب، وفي عشرة النساء بالحديث الأول، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في النكاح عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة بالحديث الأول.
(ذكر معناه): قوله: "وذكر الذي عقر الناقة" أي ناقة صالح عليه الصلاة والسلام، وقصتها هي أن صالحا لما دعا قومه إلى الله تعالى اقترحوا عليه ناقة؛ لأنهم كانوا أصحاب إبل، وكانت النوق عندهم عزيزة، فقالوا: لتكن الناقة سوداء حالكة عشراء ذات عرف وناصية ووبر، فسأل الله فأوحى إليه: اخرج بهم إلى فضاء من الأرض، فخرجوا فقال: من أين تريدونها؟ فأشاروا إلى صخرة، فقالوا: من هذه، فأشار إليها صالح عليه الصلاة والسلام فقال: اخرجي بإذن الله، فتمخضت تمخض الحامل، وانفجرت عن ناقة كما طلبوا، ثم تلاها فصيل لها، فآمن خلق ممن حضر، منهم ملكهم جندع بن عمرو ورهط من قومه، وأراد أشراف ثمود أن يؤمنوا فنهاهم دؤاب بن عمرو وصاحب أوثانهم، ورئاب بن ضمعر وكان من أشراف ثمود، وفي تاريخ nindex.php?page=showalam&ids=14898الفربري قالوا لصالح عليه الصلاة والسلام: لن نؤمن لك حتى تخرج لنا من هذه الصخرة ناقة ذات ألوان من أحمر ناصع وأصفر فاقع وأسود حالك وأبيض يقق، ويكون نظرها كالبرق الخاطف، ورغاؤها كالرعد القاصف، ويكون طولها مائة ذراع، وعرضها كذلك، ذات ضروع أربعة، فنحلب منها ماء وعسلا ولبنا وخمرا، ويكون لها تبيع على صفتها، وليكن حنينها بتوحيد إلهك والإقرار بنبوتك، فخرجت مثل ما قالوا، فآمن الملك وكذب بعضهم، وكذب أخو الملك صالحا، وملكه ممن لم يؤمن به منهم، والقصة طويلة، فآخر الأمر قالوا: قد ضايقتنا هذه الناقة في الماء والكلأ فأجمعوا على عقرها كما نذكره.
قوله: "انتدب لها رجل" من ندبه لأمر فانتدب أي دعا له فأجاب.
قوله: " ذو عز ومنعة" بفتح الميم والنون وبالعين المهملة، وقيل بسكون النون وهي القوة وما يمنع به الخصم.
قوله: "في قوة" كذا هو في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني والسرخسي، وفي رواية الأكثرين في قومه.
قوله: "كأبي زمعة" وهو الأسود بن المطلب وكان ذا عز ومنعة في قومه كعاقر الناقة، والتشبيه في هذا، وعاقر الناقة هو قدار بن سالف، وذكر السهيلي أنه كان ولد زنا وهو أحمر ثمود الذي يضرب به المثل في الشؤم، وكان أحمر أشقر أزرق سناطا قصيرا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13968الثعلبي اسمه قديرة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري: اسمه قدار بالدال المهملة وهو الأصح.
وقال وهب: وكان في المدينة ثمانية رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون، فانضاف إليهم قدار فصاروا تسعة، وقال وهب: وكانت الثمانية حاكة، وكان الذي تولى عقرها قدار بن سالف ورماها مصدع بن مهرج، وذكرهم nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد في الوشاح فقال: قدار بن سالف بن جدع. ومصدع بن مهرج بن هزيل بن المحيا. وهزيل بن عنز بن غنم بن ميلع. وسبيع بن مكيف بن سيحان، وعرام بن نهبى بن لقيط. ومهرب بن زهير بن سبيع. وسبيع بن رغام بن ملدع. وعريد بن نجد بن مهان، ورعين بن عمر بن داعر.