3255 96 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل، أخبرنا عثمان بن المغيرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=653183قال النبي صلى الله عليه وسلم: رأيت عيسى وموسى وإبراهيم؛ فأما عيسى فأحمر جعد عريض الصدر، وأما موسى فآدم جسيم سبط كأنه من رجال الزط.
مطابقته للترجمة في ذكر لفظ عيسى عليه الصلاة والسلام، nindex.php?page=showalam&ids=12424وإسرائيل هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي، وعثمان هو ابن المغيرة الثقفي الكوفي الأعشى ويقال له: عثمان بن أبي زرعة، وأبو زرعة هو كنية المغيرة وهو من أفراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من صغار التابعين وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الحديث الواحد، وهو يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما، وقال أبو مسعود الحافظ: أخطأ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في قوله: " nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر "، وإنما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير وإسحاق [ ص: 33 ] ابن منصور السلولي وابن أبي زائدة nindex.php?page=showalam&ids=17294ويحيى بن آدم وغيرهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل عن عثمان عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس. وقال الغساني: أخطأ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيما قال عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، والصواب: عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16043التيمي: قال بعضهم: لا أدري أهكذا حدث به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أو غلط فيه nindex.php?page=showalam&ids=14898الفربري؛ لأن المحفوظ رواية ابن كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس. قلت: أراد nindex.php?page=showalam&ids=16043التيمي من قوله: " قال بعضهم " nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر؛ فإنه قال: هكذا وقع في جميع الروايات المسموعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=14898الفربري " nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ". قال: ولا أدري... إلى آخر ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=16043التيمي، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=12002أبو ذر: لأني رأيت في جميع الطرق عن nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، والذي يظهر من كلامهم أن الصواب: nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13564ابن منده بعد أن أخرج الحديث المذكور، والصواب عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس. وقال بعضهم: ويقع في خاطري أن الوهم فيه من غير nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، فإن nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي أخرجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي عن nindex.php?page=showalam&ids=11798أبي أحمد، وقال فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ولم ينبه على أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، فلو كان وقع له كذلك لنبه عليه كعادته، انتهى. قلت: لا يلزم من عدم تنبيهه على هذا أن يكون الوهم فيه من غير nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، إذ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري غير معصوم.
قوله: (جعد)؛ أي: جعد الشعر، وهو ضد السبط؛ لأن السبط أكثر ما في شعور العجم.
قوله: (آدم)؛ أي: أسمر.
قوله: (جسيم)، وقد مر فيما مضى أنه " ضرب " أي: خفيف اللحم وأنه " مضطرب "، فهذا يضاد قوله: " جسيم "، ولهذا قال nindex.php?page=showalam&ids=16043التيمي: كأن بعض لفظ الحديث دخل في بعض؛ لأن الجسيم إنما ورد في صفة الدجال، والجواب عنه أن الجسامة كما تكون في الشخص باعتبار السمن تكون فيه أيضا باعتبار الطول، ولهذا قال: كأنه من رجال الزط - لأن الزط بضم الزاي وتشديد الطاء المهملة جنس من السودان طوال.