وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي قول الله بلا واو فوجهه أن يكون مبتدأ وخبره هو قوله : " فلم تجدوا " والمعنى قول في شأن التيمم هذه الآية ، وفي رواية غيره بواو العطف على كتاب التيمم ، والتقدير " وفي بيان قول الله تعالى " فلم تجدوا " ، وقال بعضهم : الواو استئنافية ، وهو غير صحيح ؛ لأن الاستئناف جواب عن سؤال مقدر وليس لهذا محل ههنا فإن قال هذا القائل : مرادي الاستئناف اللغوي ( قلت ) هذا أيضا غير صحيح لأن الاستئناف في اللغة الإعادة ولا محل لهذا المعنى ههنا فافهم .
قوله : " فلم تجدوا ماء " القرآن هكذا في سورة النساء والمائدة ورواية الأكثرين على هذا وهو الصواب ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15401النسفي وعبدوس والحموي nindex.php?page=showalam&ids=15229والمستملي " فإن لم تجدوا " ، ووقع التصريح به في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن هشام عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله تعالى [ ص: 3 ] عنها - في قصتها المذكورة ، قال : فأنزل الله آية التيمم " فإن لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا " ، الحديث ، والظاهر أن هذا وهم من حماد أو غيره ، أو قراءة شاذة لحماد .
قوله : " صعيدا طيبا " أي : أرضا طاهرة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : الصعيد وجه الأرض ، فعيل بمعنى مفعول ، أي : مصعود عليه ، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي وكذلك قاله nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل وثعلب ، وفي الجمهرة : وهو التراب الذي لا يخالطه رمل ولا سبخ ، هذا قول أبي عبيدة ، وقيل : وهو الظاهر من وجه الأرض ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج في المعاني : الصعيد وجه الأرض ولا تبالي أكان في الموضع تراب أم لم يكن ؛ لأن الصعيد ليس اسما للتراب إنما هو وجه الأرض ترابا كان أو صخرا لا تراب عليه ، قال تعالى : " فتصبح صعيدا زلقا " ، فأعلمك أن الصعيد يكون زلقا ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أن الصعيد الأرض التي لا نبات فيها ولا شجر ، ومعنى طيبا طاهرا ، وقال أبو إسحاق : الطيب النظيف ، وقيل : الحلال ، وقيل : الطيب ما تستطيبه النفس ، وأكثر العلماء أن معناه طاهرا ، قوله : " وأيديكم " إلى هنا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر بدون لفظة " منه " ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16846كريمة " منه " وهي تعين آية المائدة دون آية النساء ؛ لأن آية النساء ليس فيها منه ولفظة منه في آية المائدة .