3358 58 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14181حفص بن عمر، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق، عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=653287كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعا، بعيد ما بين المنكبين، له شعر يبلغ شحمة أذنه، رأيته في حلة حمراء لم أر شيئا قط أحسن منه. قال يوسف بن أبي إسحاق، عن أبيه: إلى منكبيه.
مطابقته للترجمة ظاهرة، وأبو إسحاق مر الآن، والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في اللباس عن أبي الوليد مختصرا.
[ ص: 108 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الفضائل، عن أبي موسى nindex.php?page=showalam&ids=15573وبندار. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في اللباس عن nindex.php?page=showalam&ids=14181حفص بن عمر به. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الاستئذان والأدب عن nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار ببعضه، وفي الشمائل عن nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار بتمامه، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الزينة عن علي بن الحسين، وعن nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب بن إبراهيم الدورقي.
قوله: مربوعا، وهو معنى قوله: ربعة في الأحاديث السابقة. قوله: " بعيد ما بين المنكبين، أي: عريض أعلى الظهر، ووقع في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عند ابن سعد: رحب الصدر. قوله: " أذنه " بالإفراد. وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني: أذنيه بالتثنية. وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي: تكاد جمته تصيب شحمة أذنيه. قوله: " قال يوسف بن أبي إسحاق " نسبه إلى جده؛ لأنه ذكر الأب وأراد الجد مجازا. وقال الكرماني: الضمير في أبيه يرجع إلى إسحاق لا إلى يوسف؛ لأن يوسف لا يروي إلا عن الجد. قوله: " إلى منكبيه "، أي: يبلغ الجمة إلى منكبيه، وهذا التعليق قد أسنده قبل عن أحمد بن سعد، عن nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور، حدثنا إبراهيم بن يوسف، حدثنا أبي، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء، ولكنه اختصره. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي: قوله: يبلغ شحمة أذنيه مغاير لقوله: منكبيه، ورد بأن المراد أن معظم شعره كان عند شحمة أذنه، وما استرسل منه متصل إلى المنكب أو يحمل على حالتين.