مطابقته للترجمة ظاهرة، nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم الفضل بن دكين، nindex.php?page=showalam&ids=15932وزهير هو ابن معاوية، nindex.php?page=showalam&ids=11813وأبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي.
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في المناقب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16010سفيان بن وكيع.
قوله: "أكان" الهمزة فيه للاستفهام على سبيل الاستخبار. قوله: " مثل السيف "، يحتمل أنه أراد مثل السيف في الطول. قال nindex.php?page=showalam&ids=48البراء: لا، بل مثل القمر في التدوير، ويحتمل أنه أراد مثل السيف في اللمعان والصقال، فقال nindex.php?page=showalam&ids=48البراء: لا بل مثل القمر الذي فوق السيف في ذلك؛ لأن القمر يشمل التدوير واللمعان، بل التشبيه به أبلغ؛ لأن التشبيه بالقمر لوجه الممدوح شائع ذائع، وكذا بالشمس، وقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة nindex.php?page=hadith&LINKID=661334أن رجلا قال له: أكان وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل السيف، قال: لا، بل مثل الشمس والقمر مستديرا، وقد أشار بقوله: مستديرا إلى أنه جمع التدوير مع كونه مثل الشمس والقمر في الإشراق واللمعان والصقال، فكأنه نبه في حديثه أنه جمع الحسن والاستدارة. وهذا الحديث يؤيد الاحتمالين المذكورين.