مطابقته للترجمة ظاهرة، وأخرج هذا الحديث في كتاب الاستسقاء مطولا، ومختصرا من عشرة وجوه: الأول: عن [ ص: 127 ] محمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12049أبي ضمرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك. والثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والخامس: عن إسماعيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والسادس: عن الحسن بن بشر، عن nindex.php?page=showalam&ids=15265معافى بن عمران، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والسابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والثامن: عن nindex.php?page=showalam&ids=15302محمد بن أبي بكر، عن nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر، عن عبيد الله بن ثابت، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والتاسع: عن أيوب بن سليمان معلقا، عن أبي بكر بن أبي أويس، عن nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والعاشر: عن محمد بن مقاتل، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والوجه الحادي عشر أخرجه في كتاب الجمعة عن nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر، عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والثاني عشر: أخرجه في الجمعة أيضا من طريقين كما أخرجه هاهنا نحوه من طريقين: أحدهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله تعالى عنه. والآخر عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس بن عبيد البصري، عن ثابت، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والحاصل أن لحماد إسنادين: أحدهما عال، والآخر نازل. وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار أن حمادا تفرد بطريق nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس بن عبيد، فالطريقان أخرجهما nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في الصلاة عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد بإسناده نحوه.
قوله: " قحط "، أي: جدب، يقال: قحط المطر، وقحط بكسر الحاء، وفتحها إذا احتبس وانقطع، وأقحط الناس إذا لم يمطروا. قوله: " على عهد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم، أي: على زمنه وأيامه.
قوله: " إذ قام "، جواب بينا. قوله: " رجل "، قيل: هو خارجة بن حصن الفزاري. قوله: " الكراع "، بضم الكاف، وحكي عن رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي كسرها وخطئ، والمراد به الخيل هاهنا؛ لأنه عطف عليه، وهلكت الشاء، وقد يطلق على غيرها، والشاء جمع شاة، وأصل الشاة شاهة فحذفت لامها. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12570ابن الأثير: جمع الشاة شاء وشياه وشوى.
قوله: " كمثل الزجاجة "، أي: في شدة الصفاء ليس فيه شيء من السحاب ومن الكدورات. قوله: " فهاجت "، أي: ثارت ريح أنشأت سحابا. وفي التوضيح: فيه نظر، إنما يقال: نشأ السحاب إذا ارتفع، وأنشأه الله، ومنه: ينشئ السحاب الثقال، أي: يبديها. قوله: " عزاليها " جمع عزلاء، بفتح العين المهملة، وسكون الزاي، وهو فم الراوية من أسفلها. وفي الجمع يجوز كسر اللام وفتحها كما في الصحارى، وقد مر عن قريب قوله: منازلنا. ويروى: منزلنا بالإفراد.
قوله: " فلم تزل تمطر "، بضم التاء، أي: لم تزل السماء تمطر، ويجوز أن يكون لم نزل بنون المتكلم، وكذلك نمطر، ولكن على صيغة المجهول.
قوله: " أو غيره "، أي: أو غير ذلك الرجل الذي قام في تلك الجمعة، شك فيه nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وتارة يجزم بذلك الرجل، وبقية الكلام مرت في كتاب الاستسقاء. قوله: " تصدع ". وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي تتصدع، وهو الأصل، ولكن حذفت منه إحدى التاءين. قوله: " إكليل " بكسر الهمزة، وهو شبه عصابة مزينة بالجواهر وهو التاج، وكانت ملوك الفرس تستعملها.