مطابقته للترجمة ظاهرة. وأبو نعيم بضم النون الفضل بن دكين، وعبد الواحد بن أيمن ضد الأيسر المخزومي مولى أبي عمرو أو مولى ابن أبي عمرو المكي، يروي عن أبيه أيمن الحبشي عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وحده، والحديث مضى في كتاب البيوع في باب التجار، فإنه أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=15825خلاد بن يحيى عن عبد الواحد بن أيمن، إلى آخره.
قوله: " إلى شجرة أو نخلة ". [ ص: 129 ] شك من الراوي، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد فقال: إلى نخلة ولم يشك. قوله: " امرأة من الأنصار أو رجل " شك من الراوي، وقد مضى الكلام فيه في الجمعة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: غلام لرجل من الأنصار وهو غلام nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة. وقال غيره: غلام لامرأة من الأنصار أو nindex.php?page=showalam&ids=18للعباس، وكان ذلك سنة سبع وقيل: ثمان.
قوله: " فلما كان يوم الجمعة " أي: وقت الخطبة. قوله: دفع بضم الدال، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني بضم الراء. قوله: فضمه إليه أي: الجذع، وذكر الضمير باعتبار الجذع، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني: فضمها أي: الشجرة أو النخلة.