3578 277 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=45أبي أسيد رضي الله عنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=653505قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: " خير دور الأنصار بنو النجار، ثم بنو عبد الأشهل، ثم بنو الحارث بن خزرج، ثم بنو ساعدة، وفي كل دور الأنصار خير "
مطابقته للترجمة ظاهرة، nindex.php?page=showalam&ids=16770وغندر بضم الغين المعجمة قد تكرر ذكره وهو محمد بن جعفر، nindex.php?page=showalam&ids=45وأبو أسيد بضم الهمزة وفتح السين المهملة مصغر أسد واسمه مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله تعالى عنه.
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في مناقب nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة، عن إسحاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الفضائل عن أبي موسى، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في المناقب عن nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار به، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى، عن nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر به.
قوله: " خير دور الأنصار " أي: خير قبائلهم بنو النجار بفتح النون وتشديد الجيم، وهذا من باب إطلاق المحل وإرادة الحال، أو خيريتها بسبب خيرية أهلها، والنجار هو تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج، والخزرج أخو الأوس ابنا حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمرو مزيقيا بن عامر بن ماء السماء [ ص: 260 ] ابن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن، وهو جماع غسان بن الأزد بن الغوث بن يشجب بن ملكان بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن إرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام، والأزد يقال له الأسد أيضا بالسين، وقحطان فعلان من القحط وهو الشدة، ويقال شيء قحيط أي: شديد، وسمي تيم الله بالنجار لأنه اختتن بقدوم، وقيل: جرحه رجل بالقدوم فسمي النجار، وبنو النجار هم رهط nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ nindex.php?page=showalam&ids=50وأبي أيوب، ومنهم أبو قيس صرمة بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار النجاري، ترهب في الجاهلية، ولبس المسوح، وفارق الأوثان، واغتسل من الجنابة، وهم بالنصرانية ثم أمسك عنها وقال: أعبد رب إبراهيم عليه السلام، فلما قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة أسلم فحسن إسلامه، وأما الطائفة النجارية فتنسب إلى حسين النجار، أخذ عن بشر بن غياث المريسي القائل بخلق القرآن.
قوله: " ثم بنو عبد الأشهل " هم من الأوس، وعبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج الأصغر بن عمرو، وهو النبيت بن مالك بن أوس بن حارثة، وبقية النسب قد مرت الآن، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد: زعموا أن الأشهل صنم، والنسبة إليه أشهلي منهم: nindex.php?page=showalam&ids=168أسيد بن حضير بن سماك بن عتيك بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل.
قوله: " ثم بنو الحارث بن خزرج " والخزرج بن عمرو بن مالك بن أوس المذكور منهم nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج بن رافع بن عدي بن زيد بن عمرو بن زيد بن جشم بن الحارث بن الخزرج المذكور.
قوله: " ثم بنو ساعدة " هم من الخزرج المذكور أيضا، وساعدة بن كعب بن الخزرج، قال nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد: ساعدة اسم من أسماء الأسد، منهم: nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة بن أبي حزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة الأنصاري الخزرجي الشاعر.
(قلت): أبو حزيمة بفتح الحاء المهملة وكسر الزاي، كذا قاله nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر: حليمة باللام موضع الزاي، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب: خزيمة بضم الخاء المعجمة وفتح الزاي، ويقال خزيمة بكسر الزاي.
قوله: " وفي كل دور الأنصار خير " المذكور هنا لفظ خير في الموضعين: (الأول) قوله خير دور الأنصار، ولفظ خير فيه بمعنى أفعل التفضيل، أي: أفضل دور الأنصار أي: قبائلهم كما ذكرنا، (والثاني). قوله: " وفي كل دور الأنصار خير " ولفظ خير فيه على أصله أي: في كل دور الأنصار أي: في قبائلهم خير وإن تفاوتت مراتبهم.