مطابقته للترجمة لا تخفى فإن فيه منقبة عظيمة له، وأبو النضر بالضاد المعجمة اسمه سالم وهو ابن أبي أمية مولى عمر بن عبيد الله بن معمر القرشي التيمي المدني، قال nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي: توفي في زمن مروان بن محمد.
قوله: " عن nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر "، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12201أبي يعلى، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، عن أبي مسهر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15956أبو النضر. قوله: " عن عامر " وفي رواية عاصم بن مهجع عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وعند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد. قوله: " عن أبيه " هو nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص أحد العشرة المبشرة بالجنة، وفي رواية إسحاق بن الطباع عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني سمعت أبي، قوله: ما سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- قيل: كيف قال سعد هذا وقد علم أنه قال ذلك فيه وفي باقي العشرة، وأجاب عنه nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي بأنه كره التزكية لنفسه، ولزم التواضع، ولم ير لنفسه من الاستحقاق ما رآه لأخيه، وقال ابن التين: هذا غير بين لأنه نفى باقي العشرة بقوله. (قلت): الأوجه أن يقال: لفظ ما سمعت لم ينف أصل الإخبار بالجنة لغيره، وقال الكرماني: التخصيص بالعدد لا يدل على نفي الزائد، أو المراد بالعشرة الذين جاء فيهم لفظ البشارة المبشرون بها في مجلس واحد، أو لم يقل لأحد غيره حال مشيه على الأرض، ولا بد من التأويل، وكيف لا والحسنان وأزواج النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - بل أهل بدر ونحوهم من أهل الجنة قطعا. انتهى.
قال: " وفيه نزلت " أي: وفي nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام، نزلت هذه الآية: وشهد شاهد من بني إسرائيل وفي التفسير: الشاهد هو nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام، وتمام الآية على مثله: فآمن واستكبرتم إن الله لا يهدي القوم الظالمين وقال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: الضمير في مثله للقرآن أي: على مثله في المعنى، وهو ما في التوراة من المعاني المطابقة لمعاني القرآن من التوحيد والوعد والوعيد وغير ذلك، وحاصل المعنى: وشهد شاهد من بني إسرائيل على كونه من عند الله، ومن جملة من قال: إن الشاهد هو nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك، وأنكره nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي وقالا: السورة مكية يعني سورة الأحقاف، يعني السورة التي فيها الآية المذكورة، قال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي: وأسلم nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام قبل موته صلى الله تعالى عليه وسلم بعامين، واختلفا في المراد بالآية فقال nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق: الشاهد موسى عليه السلام، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي: هو رجل من أهل الكتاب، وأجيب بأنه يجوز أن تكون الآية مدنية من سورة مكية، وقال صاحب (مقامات التنزيل): هذه السورة - يعني سورة الأحقاف - مكية إلا آيتان مدنيتان منهما هذه الآية، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ومقاتل: الشاهد ابن يامين، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: أنها نزلت في nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام وابن يامين، واسمه عمير بن وهب النضري، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: أن اسمه ميمون بن يامين، وفيه نزلت هذه الآية، وقال الذهبي في (تجريد الصحابة): يامين بن يامين الإسرائيلي أسلم وكان من بني النضر، وقيل: يامين بن عمر، وقال في باب الميم: ميمون بن يامين، قال nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير: كان رأس اليهود بالمدينة فأسلم.
قوله: " قال: لا أدري " أي: قال nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف الراوي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: لا أدري قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك الآية عند الرواية أو كانت هذه الكلمة مذكورة في جملة الحديث فلا يكون خاصا بمالك رضي الله تعالى عنه، وقيل: هذا الشك من nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي أحد الرواة عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وليس بصحيح بل هو nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن عبد الله الملقب بسمويه في فوائده: هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، ولم يذكر هذا الكلام عنه، وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني أيضا عنه في (غرائب مالك) من وجهين آخرين، وأخرجه من طريق ثالث عنه بلفظ آخر مقتصرا على الزيادة دون الحديث، وقال: إنه وهم، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13564ابن منده في الإيمان من طريق إسحاق بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف... الحديث، والزيادة والذي يظهر من هذا الاختلاف أنها مدرجة.