صفحة جزء
3651 347 - حدثنا يحيى بن سليمان قال : حدثني ابن وهب قال : حدثني عمر بن محمد قال : وأخبرني جدي زيد بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه قال : بينما هو في الدار خائفا إذ جاءه العاص بن وائل [ ص: 5 ] السهمي أبو عمرو ، عليه حلة حبرة ، وقميص مكفوف بحرير ، وهو من بني سهم ، وهم حلفاؤنا في الجاهلية ، فقال له : ما بالك ؟ قال : زعم قومك أنهم سيقتلوني إن أسلمت قال : لا سبيل إليك بعد أن قالها ، أمنت فخرج العاص ، فلقي الناس قد سال بهم الوادي ، فقال : أين تريدون ؟ فقالوا : نريد هذا ابن الخطاب الذي صبأ قال : لا سبيل إليه فكر الناس .


مطابقته للترجمة تؤخذ من قوله : " هذا ابن الخطاب الذي صبأ " ، وكانوا يقولون صبأ لمن أسلم ، ويحيى بن سليمان أبو سعيد الجعفي الكوفي ، وسكن مصر ، وابن وهب هو عبد الله بن وهب المصري ، وعمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب مدني ، نزل عسقلان ، أخو عاصم ، وزيد ، وواقد ، وأبي بكر ، وعمر هذا يروي عن جده عبد الله بن عمر .

( فإن قلت ) : كيف قال : وأخبرني جدي بالواو ، ويروى فأخبرني بالفاء ؟ ( قلت ) : للإشعار بأنه أخبره أيضا بغير هذا الحديث ، كأنه قال : قال كذا ، وأخبرني كذا ، وجده زيد يروي عن أبيه عبد الله بن عمر بن الخطاب ، والحديث من أفراده .

قوله : " بينما هو " : أي عمر بن الخطاب . قوله : " خائفا " حال من الضمير . قوله : " إذ جاءه " جواب بينما . قوله : " العاص بن وائل " مرفوع لأنه فاعل جاء ، والضمير المنصوب فيه يرجع إلى ما يرجع إليه . قوله : " هو في الدار " : أي عمر بن الخطاب كما ذكرنا ، والعاص بضم الصاد ، وأصله العوص ، ويجوز بكسر الصاد ; لأن أصله العاصي نحو القاضي ، ولكن الياء خففت فيه ، وهو ابن وائل بالهمزة بعد الألف السهمي بفتح السين وسكون الهاء ، والد عمرو بن العاص ، وهو جاهلي ، أدرك الإسلام ولم يسلم ، وهو ابن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب .

قوله : " أبو عمرو " كنية العاص المذكور ، وهو عمرو بن العاص الصحابي . قوله : " عليه حلة حبرة " جملة اسمية وقعت حالا بغير واو ، والحبرة بكسر الحاء المهملة وفتح الباء الموحدة ، وهي برد مخططة بالوشي ، ويروى حبر بغير هاء ، وهو جمع حبرة . قوله : " مكفوف بحرير " من كففت الثوب إذا خططته . قوله : " حلفاؤنا " جمع حليف من الحلف وهو المعاقدة والمعاهدة على التعاضد والتساعد والاتفاق .

قوله : " سيقتلونني " ويروى: " سيقتلوني " . قوله : " إن أسلمت " بفتح الهمزة أي لأن أسلمت : أي لأجل إسلامي ، وكلمة أن مصدرية . قوله : " أمنت " بفتح الهمزة وكسر الميم وسكون النون وضم التاء المثناة من فوق من الأمان : أي زال خوفي ; لأن العاص كان مطاعا في قومه ، ووقع في رواية الأصيلي بمد الهمزة وهو خطأ ، فإنه كان قد أسلم قبل ذلك ، وذكر عياض أن في رواية الحميدي بالقصر أيضا ، لكنه بفتح التاء وهو أيضا خطأ ; لأنه يصير من كلام العاص بن وائل ، وليس كذلك ، بل هو من كلام عمر رضي الله تعالى عنه ، يريد أنه أمن لما قال له العاص بن وائل تلك المقالة .

قوله : " قد سال بهم الوادي " : أي وادي مكة ، وهو كناية عن امتلائه بالناس . قوله : " فقال " : أي العاص . قوله : " هذا ابن الخطاب " يعني عمر بن الخطاب . قوله : " الذي صبأ " : أي مال عن دين آبائه ، وخرج . قوله : " فكر " أي رجع .

التالي السابق


الخدمات العلمية