مطابقته للترجمة ظاهرة nindex.php?page=showalam&ids=16511، وعبدان اسمه عبد الله ، وقد تكرر ذكره ، وأبو حمزة بالحاء المهملة وبالزاي اسمه محمد بن ميمون اليشكري ، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش سليمان ، nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم هو النخعي nindex.php?page=showalam&ids=12161، وأبو معمر بفتح الميمين عبد الله بن سخبرة بفتح السين المهملة وسكون الخاء المعجمة ، وفتح الباء الموحدة ، وعبد الله هو ابن مسعود رضي الله تعالى عنه ، وقد مضى هذا الحديث في باب سؤال المشركين أن يريهم النبي - صلى الله عليه وسلم - آية ، فإنه أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=16222صدقة بن الفضل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12162أبي معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود : nindex.php?page=hadith&LINKID=684894وانشق القمر على عهد رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - شقتين ، فقال النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - : " اشهدوا " .
قوله : عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن إبراهيم ، وفي رواية السرخسي nindex.php?page=showalam&ids=15086والكشميهني في آخر الباب من وجه آخر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، حدثنا إبراهيم . قوله : عن nindex.php?page=showalam&ids=12162أبي معمر هذا هو المحفوظ ، ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة .
ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، ووقع في التفسير عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12162أبي معمر وهو المشهور .
قوله : " ونحن مع النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - الواو فيه للحال ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق علي بن سهل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بينما نحن مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بمنى إذ انفلق القمر .
( فإن قلت ) : يعارضه قول nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : إن ذلك كان بمكة ، قلت : لا معارضة ; لأنه لم يصرح أنه - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - كان ليلة إذ بمكة ، ولئن سلمنا التصريح بذلك فمنى من جملة مكة ، والذي وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من [ ص: 11 ] حديث nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : انشق القمر بمكة فرأيته فرقتين ، فهو محمول على ما ذكرناه ، وكذا كل ما روي نحوه . قوله : " اشهدوا " : أي اضبطوا هذا القدر بالمشاهدة . قوله : " وذهبت فرقة نحو الجبل " : أي ذهبت قطعة في ناحية جبل حراء ، وبقيت ناحية في مكانه، وقال الكرماني : والمشهور أنهما التأما في الحال لا بعد الغروب ، ثم قال : ( فإن قلت ) : ما التوفيق بينه وبين ما قال : رأوا حراء بينهما ؟ ( قلت ) : إذا نزلت قطعة تحت حراء ، وبقيت قطعة منه فهو بينهما ، وكذا إذا ذهبت الفرقة عن يمين حراء أو شماله ، أو الانشقاق كان مرتين .