3676 372 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17296يحيى بن بكير ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، حدثنا عنبسة ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال : أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك ، أن عبد الله بن كعب ، وكان قائد كعب حين عمي قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك يحدث حين تخلف عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك بطوله ، قال nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير nindex.php?page=hadith&LINKID=653600في حديثه : ولقد شهدت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلة العقبة حين تواثقنا على الإسلام ، وما أحب أن لي بها مشهد بدر ، وإن كانت بدر أذكر في الناس منها .
مطابقته للترجمة في قوله : " ولقد شهدت " إلى آخره ، وأخرج هذا الحديث من طريقين : الأول : عن nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير ، وهو يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد الأيلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عبد الرحمن على ما يجيء الآن .
والثاني : عن nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح أبي جعفر المصري ، عن عنبسة بفتح العين المهملة وسكون النون وفتح الباء الموحدة وبالسين المهملة ابن خالد بن يزيد الأيلي ، يروي عن عمه يونس بن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب إلى آخره .
ومضى الحديث في الوصايا وفي صفة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وسيأتي في المغازي في موضعين ، وفي التفسير كذلك ، وفي الاستئذان ، وفي الأحكام مطولا ومختصرا ، ومضى فيه بعض الكلام .
قوله : " قال nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير في حديثه " يريد أن اللفظ الذي سبق لعقيل لا ليونس . قوله : " ولقد شهدت " : أي قال كعب : حضرت العقبة الثانية . قوله : " حين تواثقنا " بالثاء المثلثة والقاف : أي حين وقع بيننا الميثاق على ما تبايعنا عليه . قوله : " أن لي بها " : أي بدلها ، وفي مقابلتها ، وما أحبه ; لأن هذه البيعة كانت في أول الإسلام ، ومنها فشا الإسلام ، وتأكدت أسبابه وأساسه . قوله : " وإن كانت بدر أذكر " كلمة إن واصلة بما قبلها . قوله : " بدر " : أي غزوة بدر ، وقوله : " أذكر " أفعل التفضيل بمعنى المذكور ، يعني أكثر شهرة وذكرا بين الناس .