أي : قال nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري في حديثه الذي رواه في الالتحاف عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر قال : " رأى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رجلا يصلي ملتحفا ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله تعالى عنه - حين سلم : لا يصلين أحدكم ملتحفا ولا تشبهوا باليهود " رواه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي عن ابن أبي داود عن nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن سالم به ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في مصنفه ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر " أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رأى رجلا يصلي ملتحفا فقال : لا تشبهوا باليهود ، ومن لم يجد منكم إلا ثوبا واحدا فليتزر به " ، وكذا في حديثه الذي رواه عن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رواه أحمد وغيره . قوله : " المتوشح " اسم فاعل من باب التفعل ، من توشح يتوشح ، والتوشح بالثوب التغشي به ، والأصل فيه من الوشاح ، وهو شيء ينسج عريضا من أديم وربما رصع بالجواهر والخرز ، وتشده المرأة بين عاتقيها وكشحيها ، ويقال فيه : وشاح وإشاح ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : التوشح أن يتوشح بالثوب ثم يخرج الأيسر من تحت يده اليمنى ثم يعقد طرفيها على صدره ، وقد وشحه الثوب . قوله : " وهو المخالف " أي المتوشح هو الذي يخالف بين طرفي الثوب ، وأوضح ذلك بقوله : " وهو الاشتمال على منكبيه " والضمير يرجع إلى التوشح الذي يدل عليه . قوله : " المتوشح " كما في قوله تعالى : اعدلوا هو أقرب والظاهر أن الزهري لما فسر الملتحف بالمتوشح عند رواية حديثه فيه أوضحه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بقوله : وهو المخالف ، إلى آخره .