ذكر في هذا الباب حديثين أحدهما هذا ، وهو في بيان ما وقع قبل الوقعة ، والآخر حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيه بيان الاستغاثة ، وكل منهما متعلق بما ذكر في الآيات الكريمة ، والمطابقة بهذا المقدار تكفي .
nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم الفضل بن دكين ، nindex.php?page=showalam&ids=12424وإسرائيل هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، ومخارق بضم الميم وتخفيف الخاء المعجمة وكسر الراء وفي آخره قاف ابن عبد الله بن جابر البجلي الأحمسي بالمهملتين ، ويقال : اسم أبيه عبد الرحمن ، ويقال : خليفة ، وهو كوفي ثقة عند الجميع ، وقيل : ليس له رواية عن غير nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب بن عبد شمس بن سلمة البجلي الأحمسي الكوفي ، يكنى أبا عبد الله ، رأى النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - وغزا في خلافة أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر - رضي الله تعالى عنهما - ثلاثا وثلاثين أو ثلاثا وأربعين غزوة ، سمع جماعة من الصحابة ، ومات سنة ثلاث وثمانين .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في التفسير عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم أيضا ، وعن حمدان بن عمرو ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في التفسير عن أبي بكر بن النضر .
قوله: " شهدت من nindex.php?page=showalam&ids=53المقداد " بكسر الميم ابن الأسود ، وفي الحقيقة اسم أبيه عمرو ، والأسود كان تبناه فصار ينسب إليه . قوله : " لأن أكون أنا " اللام فيه مفتوحة ، ولفظة أنا وقعت في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني ، وعلى هذه الرواية يجوز في قوله صاحبه الرفع والنصب ، وعلى رواية غيره يتعين النصب . قوله : " صاحبه " أي : صاحب المشهد . قوله : " مما عدل به " على صيغة المجهول ، أي : مما وزن به من شيء يقابله ، وقال الكرماني : أي : من الثواب الذي عدل ذلك المشهد به ، وهذا فيه مبالغة ، وإلا قدره من الثواب خير من الدنيا وما فيها ، والأولى أن يقال : أي : من كل شيء يقابل ويوازن به من الدنيويات . قوله : " وهو يدعو " الواو فيه للحال . قوله : " فقال " أي nindex.php?page=showalam&ids=53 : المقداد . قوله : " لا نقول " بنون الجمع . قوله : " كما قال قوم موسى " أي : كقول قوم موسى لموسى عليه السلام ، وأصل ذلك ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه : حدثنا علي بن الحسن ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13748محمد بن عبد الله الأنصاري ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، nindex.php?page=hadith&LINKID=693331أن رسول الله - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - لما سار إلى بدر استشار المسلمين ، فأشار عليه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - ثم استشارهم ، [ ص: 81 ] فقال الأنصاري : يا معشر الأنصار ، إياكم يريد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ لا نقول له كما قال بنو إسرائيل لموسى : فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون والذي بعثك بالحق لو ضربت أكبادها إلى برك الغماد لاتبعناك ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي أيضا ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بإسناده عن nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب nindex.php?page=hadith&LINKID=654243أن nindex.php?page=showalam&ids=53المقداد قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم بدر : يا رسول الله ، إنا لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى : فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكم مقاتلون . قوله : " أشرق وجهه " من الإشراق ، أي : استنار . قوله : " وسره ، يعني قوله " أي : سر النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - قول nindex.php?page=showalam&ids=53المقداد - رضي الله تعالى عنه - .