3774 44 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15835خليفة ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13748محمد بن عبد الله الأنصاري ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن [ ص: 106 ] nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال : مات أبو زيد ولم يترك عقبا ، وكان بدريا .
nindex.php?page=showalam&ids=15835خليفة هو ابن خياط بالخاء المعجمة وتشديد الياء آخر الحروف ، أبو عمرو الحافظ العصفري البصري ، مات سنة ست وأربعين ومائتين ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري من كبار مشايخ البخاري ، وحدث عنه هنا بالواسطة ، nindex.php?page=showalam&ids=12514وسعيد هو ابن أبي عروبة ، وأبو زيد اسمه قيس بن السكن الأنصاري ، أحد الذين جمعوا القرآن على عهد رسول الله - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - وهو أحد عمومة nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنهما - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر : قيس بن السكن بن قيس بن زعور بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري الخزرجي ، غلبت عليه كنيته ، وقال ابن سعد : يذكرون أنه ممن جمع القرآن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان له من الولد زيد وإسحاق وخولة ، وأمهم أم خولة بنت سفيان بن قيس بن زعور ، وشهد قيس بن السكن بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقتل يوم جسر أبي عبيد شهيدا سنة خمس عشرة ، وليس له عقب ، وبخط nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي بعد هذا أبو زيد ثابت بن زيد بن قيس بن زيد بن النعمان بن مالك الأغر ابن ثعلبة بن كعب بن الخزرج ، ومن ولد أبي زيد سعيد بن أويس بن ثابت بن بشير بن أبي زيد النحوي البصري ، وهو أحد الستة الذين جمعوا القرآن ، وهلك في خلافة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه ، وفي معجم الصحابة للذهبي أبو زيد أوس ، وقيل : معاذ الأنصاري الذي جمع القرآن ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : اسمه ثابت بن زيد ، وهو والد عمير ، استشهد بالقادسية ، قال : وقيل : قيس هو ابن السكن بن قيس الخزرجي النجاري ، مشهور بكنيته ، وقال ابن التين : أبو زيد هذا أحد أعمام nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت . قوله : ولم يترك عقبا ، والعقب الولد وولد الولد ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس : بل الورثة كلهم ، قال : والأول أصح .