3894 156 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12448ابن أبي الأسود ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر . وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=15835خليفة ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16043أبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=653811كان الرجل يجعل للنبي - صلى الله عليه وسلم - النخلات حتى افتتح قريظة والنضير ، وإن أهلي أمروني أن آتي النبي - صلى الله عليه وسلم - فأسأله الذي كانوا أعطوه أو بعضه ، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أعطاه nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن ، فجاءت nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن فجعلت الثوب في عنقي تقول : كلا ، والذي لا إله إلا هو لا يعطيكهم ، وقد أعطانيها - أو كما قالت ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول لك كذا وتقول كلا والله ، حتى أعطاها حسبت أنه قال عشرة أمثاله - أو كما قال .
مطابقته للترجمة تؤخذ من قوله " حتى افتتح قريظة والنضير " ، وابن أبي الأسود هو عبد الله ، وأبو الأسود جد عبد الله واسم أبيه محمد واسم أبي الأسود حميد بن أبي الأسود ، nindex.php?page=showalam&ids=17116ومعتمر هو ابن سليمان بن طرخان التيمي ، وخليفة هو ابن خياط .
قوله " حتى افتتح " ; أي إلى أن افتتح ، ولما افتتحها ردها إليهم .
قوله " الذي كانوا أعطوه " ; أي النخل الذي كان الأنصار أعطوا النبي صلى الله عليه وسلم .
قوله " أو بعضه " ; أي أو أسأل بعض ما أعطوه .
قوله " وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أعطاه nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن " ; أي وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أعطى الذي أعطي له من النخلات لأم أيمن وهي حاضنة النبي صلى الله عليه وسلم ، واسمها بركة ، وقد تقدم ذكرها مرارا .
قوله " فجعلت الثوب في عنقي " ; أي قال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس لما سأل nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن جعلت nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن الثوب في عنقي ، والحال أنها تقول كلا أي ارتدع عن هذا فإنه لا يعطيكهم والحال أنه قد أعطانيها - أي النخلات .
قوله " أو كما قالت " شك من الراوي ; أي أو كما قالت nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن ، وإنما امتنعت من ردها ظنا أنها ملكت رقبة النخلات ولا ظنها النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث قال لها nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول لك كذا ... إلى آخره ، وذلك لما كان لها عليه من حق الحضانة ، والواو في " والنبي " للحال ، وكان مقتضى الحال أن يقول لها مكان لك ، ولكن كلمة لها مقدرة ، تقديره والنبي يقول لها لك كذا وهي تقول كلا كذا كناية عن القدر الذي ذكره لها النبي صلى الله عليه وسلم ، فما زال النبي - صلى الله عليه وسلم - يزيدها في عرض النخلات حتى رضيت .
قوله " والله حتى أعطاها " ; أي قال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس والله أعطاها النبي - صلى الله عليه وسلم - عشرة أمثاله ، أشار إليه بقوله " حسبت أنه قال عشرة أمثاله " ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان بن طرخان الراوي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، كأنه شك في قول nindex.php?page=showalam&ids=9أنس " عشرة أمثاله أو كما قال " ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " nindex.php?page=hadith&LINKID=889987أعطاها عشرة أمثاله أو قريبا من عشرة أمثاله " .