3911 172 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد ، قال : أملى علي nindex.php?page=showalam&ids=17248هشام بن يوسف من حفظه قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : قال لي nindex.php?page=showalam&ids=15490الوليد بن عبد الملك : أبلغك أن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا كان فيمن قذف nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ؟ قلت : لا ، ولكن قد أخبرني رجلان من قومك nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=11947وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت لهما : كان علي مسلما في شأنها .
مطابقته للترجمة من حيث إنه يتعلق بالحديث السابق الطويل ، وعبد الله بن محمد أبو جعفر الجعفي البخاري المعروف بالمسندي ، وهشام بن يوسف أبو عبد الرحمن الصنعاني nindex.php?page=showalam&ids=15490، والوليد بن عبد الملك بن مروان الأموي .
قوله : " أملى علي " من الإملاء . قوله : " من حفظه " فيه إشارة إلى أن الإملاء قد يقع من الكتاب . قوله : " قال لي الوليد " وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر : كنت عند nindex.php?page=showalam&ids=15490الوليد بن عبد الملك ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي ، قوله : " أبلغك " الهمزة فيه للاستفهام على سبيل الاستخبار ، قوله : " قلت لا " القائل هو nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، أي لا كان فيمن قذف nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا رضي الله تعالى عنه منزه عن أن يقول مثل مقالة أهل الإفك ، قوله : " nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة " مرفوع على أنه خبر مبتدأ محذوف ، وأبو بكر عطف عليه تقديره : هما nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة nindex.php?page=showalam&ids=11947وأبو بكر بن عبد الرحمن ، والأولى أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة عطف بيان ، وأبو بكر عطف عليه ، وأراد من قوله : " من قومك " قريشا ; لأن أبا بكر بن عبد الرحمن مخزومي ، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف زهري ، يجمعهما مع بني أمية رهط الوليد مرة بن كعب بن لؤي بن غالب . قوله : " قالت لهما " أي قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=12031لأبي سلمة وأبي بكر ، قوله : " مسلما " بكسر اللام المشددة ، كذا في نسخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14170الحموي : مسلما بفتح اللام ، فالرواية الأولى من التسليم بمعنى تسليم الأمر بمعنى السكوت ، والثانية من السلامة من الخوض فيه ، وقال ابن التين : ويروى مسيئا يعني من الإساءة ، وقال صاحب التوضيح : فيه بعد . ورد عليه بأن عياضا ذكر أنه nindex.php?page=showalam&ids=15401النسفي رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بلفظ : مسيئا ، وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12757أبو علي بن السكن عن nindex.php?page=showalam&ids=14898الفربري ، قلت : الظاهر أن نسبة هذه اللفظة إلى علي رضي الله تعالى عنه من حيث إنه لم يقل مثل ما قال nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد : أهلك ولا نعلم إلا خيرا ، بل قال : لم يضيق الله عليك ، والنساء [ ص: 210 ] سواها كثير ، ومن هذا أن بعض الغلاة من الناصبية تقربوا إلى بني أمية بهذه اللفظة ، فجزى الله تعالى الزهري خيرا حيث بين nindex.php?page=showalam&ids=15490للوليد بن عبد الملك ما في الحديث المذكور .