3913 174 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13930يحيى ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17194نافع بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها كانت تقرأ : إذ تلقونه بألسنتكم ، وتقول : الولق الكذب .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة : وكانت أعلم من غيرها بذلك ; لأنه نزل فيها.
مطابقته للترجمة مثل مطابقة الذي قبله ، ويحيى هو ابن جعفر بن أعين أبو زكريا البخاري البيكندي ، nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ابن الجراح nindex.php?page=showalam&ids=17194، ونافع بن عمر بن عبد الله الجمحي القرشي من أهل مكة ، يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة بضم الميم .
قوله : " ( إذ تلقونه ) " يعني تقرأ بكسر اللام وضم القاف المخففة وفسرته بقولها : من الولق ، وهو الكذب ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : هو الإسراع في الكذب ، وقيل : هو الاستمرار فيه ، وأصل " تلقونه " تولقونه ، حذفت الواو لوقوعها بين الكسرة والياء آخر الحروف في فعل الغائب ، وحذفت في فعل المخاطب وغيره طردا للباب . قوله : " وكانت أعلم من غيرها " ، أي وكانت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أعلم بهذه القراءة من غيرها ، وقراءة العامة : " إذ تلقونه " بفتح اللام وتشديد القاف من التلقي ، وأصله : إذ تتلقونه ، فحذفت إحدى التاءين .