3917 178 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17233هدبة بن خالد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أن nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا رضي الله عنه أخبره قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=653833اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع عمر كلهن في ذي القعدة إلا التي كانت مع حجته عمرة من الحديبية في ذي القعدة ، وعمرة من العام المقبل في ذي القعدة ، وعمرة من الجعرانة ; حيث قسم غنائم حنين في ذي القعدة ، وعمرة مع حجته .
مطابقته للترجمة ظاهرة في قوله : " من الحديبية " ، nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام بتشديد الميم الأولى ابن يحيى البصري ، والحديث قد مضى في كتاب الحج في باب كم اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم ; فإنه أخرجه هناك عن حسان بن حسان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17258همام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ... إلى آخره . قوله " عمرة من الحديبية " مراده أن عمرة الحصر عن الطواف محسوبة بعمرة وإن لم يتم مناسكها . قوله " من الجعرانة " بكسر الجيم وسكون العين المهملة وتخفيف الراء ، وقد تشدد كما مر هناك .
فإن قلت : ذكر في الجهاد في باب ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطي المؤلفة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : ولم يعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجعرانة ، ولو اعتمر لم يخف على nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر .
قلت : الملازمة ممنوعة ; لاحتمال غيبته في ذلك الوقت أو نسيانه .