3926 186 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان nindex.php?page=showalam&ids=83والمسور بن مخرمة - قالا : nindex.php?page=hadith&LINKID=653841خرج النبي صلى الله عليه وسلم عام الحديبية في بضع عشرة مائة من أصحابه ، فلما كان بذي الحليفة قلد الهدي وأشعر وأحرم منها ، لا أحصي كم سمعته من سفيان حتى سمعته يقول : لا أحفظ من nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري الإشعار والتقليد ، فلا أدري يعني موضع الإشعار والتقليد أو الحديث كله .
مطابقته للترجمة في قوله : " عام الحديبية " ، nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن عبد الله هو ابن المديني nindex.php?page=showalam&ids=16008، وسفيان هو ابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=17065ومروان هو ابن الحكم nindex.php?page=showalam&ids=83، والمسور بكسر الميم - بن مخرمة بفتح الميم وسكون الخاء المعجمة .
والحديث قد مضى في كتاب الحج في باب من أشعر وقلد بذي الحليفة ; فإنه أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=12285أحمد بن محمد عن عبد الله إلى آخره ، وسيأتي بأتم منه في هذا الباب .
قوله : " قلد الهدي " من التقليد ، وهو أن يقلد في عنق البدنة شيء ليعلم أنه هدي ، قوله : " وأشعر " من الإشعار ، وهو أن يضرب صفحة سنام البدنة اليمنى بحديدة فيلطخها بالدم ليشعر به أنها هدي ، قوله : " لا أحصي ... " إلى آخره من كلام nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله شيخ البخاري ، قوله : " حتى سمعته " أي حتى سمعت سفيان يقول : لا أحفظ إنما كرره للتأكيد . قوله : " من nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري " ، وهو nindex.php?page=showalam&ids=17023محمد بن مسلم الراوي ، قوله : " الإشعار " بالنصب لأنه مفعول لا أحفظ والتقليد بالنصب أيضا عطف عليه ، وقال الكرماني : قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني : لا أحصي كم مرة سمعت الحديث من سفيان ، ويحتمل أن يريد لا أحصي كم عددا سمعته أخمسمائة أم أربعمائة أم ثلاثمائة ، وتعقب عليه بعضهم بأن حديث سفيان هذا ليس فيه تعرض للتردد في عددهم ، بل الطرق كلها جازمة بأن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال في روايته : كانوا بضع عشرة مائة ، وكذلك كل من رواه عن سفيان ، وإنما وقع الاختلاف في ذلك في حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر والبراء . انتهى . قلت : تعقبه ظاهر ، ولكن الاحتمال غير مدفوع لعدم الجزم به .