مطابقته للترجمة ظاهرة ، nindex.php?page=showalam&ids=11931وأبو اليمان الحكم بن نافع nindex.php?page=showalam&ids=16108، وشعيب بن أبي حمزة ، والحديث مضى في الجهاد في باب : " nindex.php?page=hadith&LINKID=938275إن الله يؤيد الدين بالرجل الفاجر " ; فإنه أخرجه هناك بأتم منه من طريقين .
قوله : " لرجل " اللام فيه بمعنى عن كما في قوله تعالى : وقال الذين كفروا للذين آمنوا ويجوز أن يكون بمعنى في ، كما في قوله تعالى : ونضع الموازين القسط ليوم القيامة والمعنى قال في شأنه ، قوله : " فاشتد " أي أسرع في الجري ، قوله : " انتحر" أي نحر نفسه ، قوله : " يرتاب " ، أي يشك في صدق الرسول وحقيقة الإسلام ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر في الجهاد أن يرتاب ودخول أن على خبر كاد جائز مع قلة ، قوله : " قم يا فلان " هو nindex.php?page=showalam&ids=115بلال رضي الله تعالى عنه ، كما وقع صريحا في الجهاد ، قوله : " يؤيد " ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني : " ليؤيد " ، قوله : " بالرجل الفاجر " يحتمل أن يكون اللام للجنس ، فيعم كل فاجر أيد الدين وساعده بوجه من الوجوه ، ويحتمل أن تكون للعهد عن ذلك الشخص المعين ، وهو قزمان المذكور في الحديث السابق ، ولكنه إنما يكون للعهد إذا كان الحديثان متحدين في الأصل ، والظاهر التعدد . والله أعلم .