مطابقته للترجمة ظاهرة ، وأحمد بن واقد هو أحمد بن عبد الملك بن واقد بالقاف والدال المهملة ، أبو يحيى الحراني ، وقد نسبه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا إلى جده ، وهو من أفراده ، وحميد بن هلال بن هبيرة العدوي البصري .
والحديث مضى في الجنائز عن nindex.php?page=showalam&ids=12162أبي معمر ، وفي الجهاد عن يوسف بن يعقوب الصفار ، وفي علامات النبوة عن nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، وفي فضل خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=12272أحمد بن واقد أيضا .
قوله : " نعى زيدا " أي : أخبر بقتله ، قوله : " ثم أخذ جعفر " أي : الراية ، قوله : " ثم أخذ nindex.php?page=showalam&ids=82ابن رواحة " وهو nindex.php?page=showalam&ids=82عبد الله بن رواحة ، قوله : " وعيناه " الواو فيه للحال ، قوله : " تذرفان " بالذال المعجمة والراء المكسورة ، أي : تدفعان الدموع ، قوله : " سيف من سيوف الله " أراد به nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد ، فمن يومئذ سمي nindex.php?page=showalam&ids=22خالد سيف الله ، وفيه جواز الإعلام بموت الميت ، ولا يكون ذلك من النعي المنهي عنه ، وفيه جواز تعليق الإمارة بشرط ، وجواز تولية عدة أمراء بالترتيب ، واختلفوا هل تنعقد تولية الثاني في الحال أم لا ؟ وفيه جواز التأمير بغير مؤمر وقال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : هذا أصل يؤخذ منه أن على المسلمين أن يقدموا رجلا إذا غاب الإمام يقوم مقامه إلى أن يحضر ، وفيه جواز الاجتهاد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، وفيه علم ظاهر من أعلام النبوة ، وفيه فضيلة تامة nindex.php?page=showalam&ids=22لخالد بن الوليد رضي الله تعالى عنه .