4100 وهي غزوة لخم وجذام، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة: هي بلاد بلي وعذرة وبني القين.
أي غزوة ذات السلاسل غزوة لخم بفتح اللام، وسكون الخاء المعجمة، وهي قبيلة كبيرة مشهورة ينسبون إلى لخم، واسمه مالك بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14369الرشاطي: رأيت في نسب لخم وأخيه جذام وأختهما عاملة اختلافا كثيرا، وقال في باب الجيم: كان لخم وجذام أخوين فاقتتلا، وكان اسم لخم مالك بن عدي، واسم جذام عامر بن عدي، فجذم مالك إصبع عامر فسمي جذاما؛ لأن إصبعه جذمت، ولخم nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا فسمي لخما، واللخمة اللطمة.
قوله: قال nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد، واسم أبي خالد سعد، ويقال: هرمز، ويقال: كثير الأحمسي البجلي مولاهم الكوفي.
قوله: (وقال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق) هو محمد بن إسحاق صاحب المغازي عن يزيد من الزيادة ابن رومان المديني يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير بن العوام.
قوله: (هي بلاد بلي) أي ذات السلاسل هي بلاد هؤلاء الثلاثة، أما "بلي" بفتح الباء الموحدة، وكسر اللام الخفيفة، وياء النسبة فهي قبيلة كبيرة ينسبون إلى بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد: بلي فعيل من قولهم بلوا سفرا أي نضوا سفرا، ومن قولهم: بلوت الرجل إذا اختبرته، وأما عذرة بضم العين المهملة، وسكون الذال المعجمة فهي قبيلة كبيرة ينسبون إلى عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سويد بن أسلم بضم اللام ابن الحاف بن قضاعة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد: هو من عذرت الصبي وأعذرته إذا ختنته، والعذرة أيضا داء يصيب الناس في حلوقهم، وأما بنو القين بفتح القاف، وسكون الياء آخر الحروف، وبالنون فهي قبيلة كبيرة ينسبون إلى القين بن جسر، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14369الرشاطي: القين هو النعمان بن جسر بن شيع الله بكسر الشين المعجمة، وسكون الياء آخر الحروف، وفي آخره عين مهملة ابن أسد بن وبرة بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة.
قال nindex.php?page=showalam&ids=12861ابن الكلبي: النعمان حضنه [ ص: 13 ] عبد يقال له القين فغلب عليه، قال أبو جعفر: كل عبد عند العرب قين، والأمة قينة، والقين الحداد، وفي كتابه أيضا قين، وهو قين ابن عامر بن عبد مناة بن كنانة.