4122 376 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان سمع nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=654032قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو قد جاء مال البحرين لقد أعطيتك، هكذا وهكذا ثلاثا، فلم يقدم مال البحرين حتى قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قدم على أبي بكر أمر مناديا فنادى: من كان له عند النبي صلى الله عليه وسلم دين أو عدة فليأتني، قال nindex.php?page=showalam&ids=36جابر: فجئت أبا بكر فأخبرته أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو قد جاء مال البحرين أعطيتك [ ص: 29 ] هكذا وهكذا ثلاثا، قال: فأعطاني، قال nindex.php?page=showalam&ids=36جابر: فلقيت أبا بكر بعد ذلك فسألته فلم يعطني ثم أتيته فلم يعطني ثم أتيته الثالثة فلم يعطني فقلت له: قد أتيتك فلم تعطني ثم أتيتك فلم تعطني ثم أتيتك فلم تعطني، فإما أن تعطيني، وإما أن تبخل عني، فقال: أقلت "تبخل عني"؟ وأي داء أدوأ من البخل، قالها ثلاثا، ما منعتك من مرة إلا وإنا أريد أن أعطيك.
قلت: جيفر بفتح الجيم، وسكون الياء آخر الحروف، وفتح الفاء بعدها الراء، وعياذ بكسر العين المهملة، وتشديد الياء آخر الحروف بعدها ذال معجمة، والجلندى بضم الجيم، وفتح اللام، وسكون النون، وفتح الدال مقصورا، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان هو ابن عيينة.
قوله: (سمع nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر) أي محمد nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، فابن المنكدر فاعل سمع، nindex.php?page=showalam&ids=36و"جابر بن عبد الله" بالنصب مفعوله، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي في مسنده: حدثنا سفيان قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر، وقال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=36جابرا، والحديث مضى في كتاب الهبة في باب "إذا وهب هبة أو وعد" فإنه أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله عن سفيان إلى آخره، وفيه اختصار.
قوله: "أقلت تبخل عني"؟ الهمزة فيه للاستفهام على سبيل الإنكار أي أتنسب إلي البخل؟!
قوله: (أدوأ) ضبطه nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي بخطه بالهمزة، وقال ابن التين: إنه غير مهموز، وقال ابن الأثير في باب الدال مع الواو، ومنه الحديث: "وأي داء أدوى من البخل" أي أي عيب أقبح منه؟! والصواب أدوأ بالهمزة، والبخل بضم الباء، وسكون الخاء، وبفتحها، وهو أن يمنع المرء ما يجب عليه فلا يؤديه.