أي : هذا باب في حكم المصلي إذا لم يتم سجوده في صلاته يعني أنه لا يجوز لترتب الوعيد الشديد في حقه ، هذا الباب والباب الذي يليه لم يقعا هاهنا أصلا عند nindex.php?page=showalam&ids=15229المستملي ؛ لأن محلهما في أبواب صفة الوضوء ، وإنما وقعا عند nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي ، ولكن قبل باب : الصلاة في النعال ، وقال بعضهم : إعادة هاتين الترجمتين هنا وفي باب السجود الحمل فيه عندي على النساخ بدليل سلامة رواية nindex.php?page=showalam&ids=15229المستملي من ذلك ، وهو أحفظهم ( قلت ) تكرار هذا الباب وإعادته له وجه ؛ لأن عادته التكرار عند وجود الفائدة ، وهي موجودة فيه ؛ لأنه ترجم هنا بقوله : باب : إذا لم يتم السجود ، وهناك ترجم بقوله : باب : إذا لم يتم الركوع ، وشيخه هنا nindex.php?page=showalam&ids=14653الصلت بن محمد يروي عن مهدي عن واصل عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة أنه رأى رجلا ، وهناك شيخه nindex.php?page=showalam&ids=14181حفص بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن سليمان قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب قال : رأى nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة رجلا ، وفي بقية المتن أيضا تغاير ، وأما الباب الثاني فليس لذكره محل هاهنا ؛ لأنه كما هو مذكور هاهنا مذكور هناك كذلك ترجمة ورواة ومتنا .
( فإن قلت ) : على ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي ما وجه المناسبة بين هذا الباب وبين باب السجود على الثوب في شدة الحر ؟ ( قلت ) ظاهر ؛ لأن كلا منهما في حكم السجود .