قوله: وأنفقوا " عطف على قوله: وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة " وسبب نزولها أن الأنصار كانوا ينفقون ويتصدقون، فأصابتهم سنة فأمسكوا. والسبيل الطريق، والمراد به طريق الخيرات.
قوله: ولا تلقوا بأيديكم " قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: الباء زائدة، المعنى: أي لا تقبضوا التهلكة أيديكم، وقيل: معناه لا تلقوا أنفسكم بأيديكم إلى التهلكة، فالأنفس مضمرة والباء أداة، والأيدي عبارة عن كل البدن كما في قوله تعالى تبت يدا أبي لهب " أي تب هو، قال nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري: التهلكة البخل، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب عن nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن بشير في قوله تعالى ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ": أن يذنب الرجل الذنب فيقول: لا يغفر لي! فأنزل الله تعالى ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة الآية، رواه ابن مردويه، وروي عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: التهلكة عذاب الله.
قوله: وأحسنوا " فيه أقوال: أحدها: في أداء الفرائض، والثاني: الظن بالله، الثالث: تفضلوا على من ليس في يده شيء، الرابع: صلوا الخمس.