أشار به إلى قوله تعالى وكأين من نبي قاتل معه ربيون قال المفسرون: الربيون الربانيون، وقرئ بالحركات الثلاث: الفتح على القياس، والضم والكسر من تغييرات النسب.
قوله: "الجميع" ويروى الجمع، أي: جمع الربيون ربي، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ربيون كثير أي ألوف، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي والربيع nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني: الربيون الجموع الكثيرة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن الحسن: ربيون كثير أي: علماء كثيرون، وعنه أيضا: علماء صبراء أبرار أتقياء، وحكى nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن بعض نحاة البصرة أن الربيين هم الذين يعبدون الرب عز وجل.
قال: وقد رد بعضهم عليه فقال: لو كان كذلك لقيل: ربيون بالفتح. انتهى.
قلت: لا وجه للرد؛ لأنا قلنا إن الكسرة من تغييرات النسب.