قوله: الذين استجابوا " مبتدأ وخبره قوله "للذين أحسنوا منهم" واستجابوا بمعنى أجابوا كما في قول الشاعر:
وداع دعا يا من يجيب إلى الندا فلم يستجبه عند ذاك مجيب
وتقول العرب: استجبتك بمعنى أجبتك.
فإن قلت: ما فائدة هذه السين هنا؟
قلت: فائدتها أنها تدل على أن الفعل الذي تدخل عليه هذه السين واقع لا محالة، وسواء كان في فعل محبوب أو مكروه، وسبب نزول هذه الآية الكريمة ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، عن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال: لما رجع المشركون من أحد قالوا: لا محمدا قتلتم ولا الكواعب أردفتم، بئس ما صنعتم، ارجعوا، فسمع رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بذلك، فندب المسلمين، فانتدبوا حتى بلغ حمراء الأسد أو بئر أبي عنبة - الشك من سفيان - فقال المشركون: نرجع من قابل، فرجع رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم، فكانت تعد غزوة، وأنزل الله عز وجل الذين استجابوا لله والرسول الآية ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه أيضا من حديث محمد بن منصور، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، عن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فذكره، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق: حدثني عبد الله بن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبي السائب مولى عائشة بنت عثمان أن رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم من بني عبد الأشهل كان شهد أحدا قال: شهدت أحدا مع رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم أنا وأخ لي، فرجعنا جريحين، فلما أذن مؤذن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بالخروج في طلب العدو قلت لأخي وقال لي: أتفوتنا غزوة مع رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم؟! والله ما لنا من دابة نركبها، وما منا إلا جريح ثقيل، فخرجنا مع رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم، وكنت أيسر جرحا منه، فكان إذا غلب حملته عقبة حتى انتهينا إلى ما انتهى إليه المسلمون.
فإن قلت: لم لم يسق في هذا الباب حديثا؟
قلت: كأنه لم يظفر بحديث يطابقه، فبيض له ثم لم يدرك تسويده، والذي ذكرناه الآن عن nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم مطابق للباب; لأن رجاله رجال الصحيح، ولكنه مرسل عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة.
فإن قلت: فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في رواية كما في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه.
قلت: المحفوظ عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ليس فيه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، كذا قيل، وفيه موضع التأمل.