4300 98 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15852أحمد بن حميد، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13709عبيد الله الأشجعي، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=11814الشيباني، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين قال: هي محكمة وليست بمنسوخة
مطابقته للترجمة ظاهرة، وأحمد بن حميد أبو الحسن القرشي الكوفي ختن nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى، يقال له: دار nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة، لقب بذلك لجمعه حديث nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة وتتبعه لذلك، وقال ابن عدي: كان له اتصال nindex.php?page=showalam&ids=54بأم سلمة يعني زوج السفاح الخليفة، فلقب بذلك، وقيل: وهم الحاكم فقال يلقب جار nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة، وثقه مطين، وقال: كان يعد في حفاظ أهل الكوفة، ومات سنة عشرين ومائتين، وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلا هذا الحديث الواحد، وعبيد الله هو ابن عبد الرحمن الكوفي، وأبوه فرد في الأسماء، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان هو الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=11814والشيباني بفتح الشين المعجمة هو أبو إسحاق سليمان بن أبي سليمان فيروز الكوفي، والحديث من أفراده.
قوله: "هي محكمة" يعني الآية المذكورة محكمة.
قوله: "وليست بمنسوخة" تفسير للمحكمة، وعلى هذا الأمر في قوله: "وارزقوهم" للندب أو الوجوب، وقيل هي منسوخة بآية المواريث، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد وآخرين، وهو قول الأئمة وأصحابهم.