4312 ويذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حصرت ضاقت
أشار به إلى تفسير حصرت في قوله تعالى حصرت صدورهم وفسره بقوله: "ضاقت" وهذا التعليق وصله nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في تفسيره عن حديث علي بن أبي طلحة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وحكى nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء عن الحسن أنه قرأ (حصرت صدورهم) بالرفع، وقال بعضهم على هذا: خبر بعد خبر.
قلت: ليس كذلك بل هو خبر مبتدأ محذوف تقديره أو جاءوكم وهم حصرت صدورهم أي ضيقة منقبضة، وقرئ: "حصرات صدوهم وحاصرات" وقال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: وجعله المبرد صفة المحذوف، أي: أو جاءوكم قوما حصرت صدورهم، وروى nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد أنها نزلت في هلال بن عويمر الأسلمي، وكان بينه وبين المسلمين عهد، وقصده ناس من قومه، فكره أن يقاتل المسلمين، وكره أن يقاتل قومه.
وفي تفسير ابن كثير، وهؤلاء قوم من المستثنين من الأمر بقتالهم، وهم الذين يجيئون إلى المصاف، وهم حصرت صدورهم مبغضين أن يقاتلوكم، ولا يهون عليهم أيضا أن يقاتلوهم معكم، بل هم لا لكم ولا عليكم.