مطابقة هذا الحديث للترجمة من حيث عدم وجوب الإعادة على من صلى ساهيا إلى غير القبلة ، وهو ظاهر ؛ لأنه - صلى الله تعالى عليه وسلم - في حال إقباله على الناس داخل في حكم الصلاة ، وأنه في ذلك الزمان ساه مصل إلى غير القبلة ، وهذا التعليق قطعة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله تعالى عنه في قصة ذي اليدين ، وزعم nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال وابن التين أنه طرف من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود الذي سلف ، وهذا وهم منهما ؛ لأن حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ليس في شيء من طرقه أنه سلم من ركعتين .