4320 118 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15303عبد الله بن يزيد المقرئ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة وغيره قالا: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11823محمد بن عبد الرحمن أبو الأسود قال: قطع على أهل المدينة بعث، فاكتتبت فيه، فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، فأخبرته، فنهاني عن ذلك أشد النهي، ثم قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=654230أن ناسا من المسلمين كانوا مع المشركين يكثرون سواد المشركين على رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي السهم فيرمى به فيصيب أحدهم فيقتله أو يضرب فيقتل، فأنزل الله: إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم الآية
مطابقته للترجمة ظاهرة، وعبد الله بن يزيد -من الزيادة- المقرئ -من الإقراء- nindex.php?page=showalam&ids=15784وحيوة -بفتح الحاء المهملة وسكون الياء آخر الحروف- ابن شريح بضم الشين المعجمة وفتح الراء وسكون الياء آخر الحروف وبحاء مهملة، يكنى بأبي زرعة التجيبي، بضم التاء المثناة من فوق وكسر الجيم وسكون الياء آخر الحروف، وبالباء الموحدة.
قوله: "وغيره" أي حدثني غير nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة وهو nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة المصري، وأبو الأسود -ضد الأبيض- الأسدي المدني.
والحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في الفتن عن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد المذكور، وأخرجه النسائي في التفسير عن زكريا بن يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم، عن المقرئ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة به، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم، رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى أن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن أبي الأسود فذكره.
قوله: "قطع" على صيغة المجهول.
قوله: "بعث" بفتح الباء الموحدة وسكون العين المهملة وبالثاء المثلثة وهو الجيش، والمعنى أنهم ألزموا بإخراج جيش لقتال أهل الشام، وكان ذلك في خلافة nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير على مكة.
قوله: "فاكتتبت" على صيغة المجهول من الاكتتاب وهو من باب الافتعال.
قوله: "أن ناسا من المسلمين" وهم الذين ذكرناهم عن مقاتل عن قريب.
قوله: "يكثرون" من التكثير.
قوله: "فيصيب" عطف على قوله: "يأتي السهم" وكان غرض nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة من نهيه أبا الأسود أن الله تعالى ذمهم بتكثير سوادهم مع أنهم كانوا لا يريدون بقلوبهم موافقتهم، فكذلك أنت؛ لأنك تكثر سواد هذا الجيش المأمور بذهابهم لقتال أهل الشام ولا تريد موافقتهم؛ لأنهم لا يقاتلون في سبيل الله.
قوله: "فأنزل الله تعالى" هكذا جاء هنا في سبب نزول هذه الآية، وقد ذكرنا عن قريب وجوها أخرى في ذلك مع تفسير الآية.