أشار به في قصة قابيل بن آدم إلى قول هابيل يقول لقابيل: إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك تحمل، ثم فسر تبوء بقوله: "تحمل" هكذا فسره nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، عن nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى: حدثنا أبو بكر، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عنه، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد أي: بإثم قتلي وإثمك الذي عملته قبل ذلك. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير: قال آخرون: معنى ذلك إني أريد أن تبوء بإثمي أي بخطيئتي، فتحمل أوزارها وإثمك في قتلك إياي، وقال: هذا قول وجدته عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، وأخشى أن يكون غلطا؛ لأن الرواية الصحيحة عنه خلاف هذا، يعني ما رواه سفيان الثوري، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: إني أريد أن تبوء بإثمي قال: بقتلك إياي "وإثمك" قال: بما كان قبل ذلك.
قلت: هذا هو الذي ذكرناه عنه مع ابن عباس الذي نص عليها بالصحة.
فإن قلت: قد روي ما ترك القاتل [ ص: 197 ] على المقتول من ذنب .
قلت: هذا الحديث لا أصل له، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي من المحدثين.
فإن قلت: روى nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار بإسناده من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قتل الصبر لا يمر بذنب إلا محاه
قلت: هذا لا يصح ولئن صح فمعناه أن الله يكفر عن المقتول بإثم القتل ذنوبه، فأما أنه يحمل على القاتل فلا.