أي: هذا باب في قوله تعالى لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم وليس لفظ "باب" إلا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر، واللغو في اليمين هو قولك: لا والله وبلى والله، وقيل: معنى اللغو الإثم، والمعنى: لا يؤاخذكم الله بالإثم في الحلف إذا كفرتم. وقال ابن جبير: هو الرجل يحلف على المعصية. وقال إبراهيم: هو أن ينسى، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم: هو قول الرجل: أعمى الله بصري إن لم أفعل كذا وكذا، ونحوه. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: هو أن يحرم ما أحل الله له فليس عليه كفارة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس nindex.php?page=showalam&ids=12425والقاضي إسماعيل: هو أن يحلف وهو غضبان. وعند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: هو سبق اللسان من غير قصد، وقال أبو الوليد بن رشيد: ذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة إلى أنها اليمين على شيء يظن الرجل أنه على يقين منه فيخرج الشيء على خلاف ما حلف عليه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: لغو اليمين ما لم تنعقد النية عليه، مثل ما جرت به العادة من قول الرجل في أثناء المخاطبة: "لا والله" "وبلى والله" من غير أن يعتقد لزومه انتهى.
يقال: لغا في القول يلغو ويلغى لغوا، ولغى لغا ولغاة أخطأ، وكلمة لاغية فاحشة، ولغا يلغو لغوا تكلم. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري: لغا يلغو لغوا أي: قال باطلا. يقال: لغوت باليمين، ونباح الكلب لغو أيضا، ولغي بالكسر يلغى لغى مثله، واللغى الصوت مثل الوغى ويقال أيضا: لغي به يلغى لغا أي لهج به، واللغة [ ص: 207 ] أصلها لغي أو لغو والهاء عوض، وجمعها لغا ولغات.
وفي تفسير الجوزي لما نزلت: لا تحرموا ما أحل الله لكم. قالوا: يا رسول الله كيف نصنع بأيماننا؟ يعني حلفهم على ما اتفقوا عليه، فنزلت لا يؤاخذكم الله الآية. قال nindex.php?page=showalam&ids=13968الثعلبي: قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: اتفاقهم كان على الصوم نهارا والقيام ليلا. وقال مقاتل: كانوا عشرة حلفوا على ذلك: أبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=53والمقداد، وعثمان بن مظعون، وأبو ذر، وسلمان، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار، nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة، وزاد بعضهم nindex.php?page=showalam&ids=267سالما مولى أبي حذيفة وقدامة، وزاد أبو أحمد إسحاق بن إبراهيم البستي nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهم.