لم يقع هذا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر، وأشار به إلى قوله تعالى وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات وفسر "معروشات" بقوله: ما يعرش من الكرم وغير ذلك. ووصله nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله تعالى وهو الذي أنشأ جنات معروشات قال: ما يعرش من الكروم "وغير معروشات" ما لا يعرش، وفي التفسير: وقال علي بن أبي طلحة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: المعروشات ما عرش الناس، وغير معروشات ما خرج في البر والجبال من الثمرات.
وعن علي بن أبي طلحة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: معروشات مسموكات، وقيل: "معروشات" ما يقوم على العرائش.
وفي (المغرب) العرش السقف في قوله: "وكان عرش المسجد من جريد النخل" أي: من أفنانه وأغصانه، وعريش الكرم ما يهيأ ليرتفع عليه والجمع عرائش.