4373 171 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13998الحسن بن عبد العزيز، حدثنا عبد الله بن يحيى، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15559بكر بن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا جاءه فقال: يا أبا عبد الرحمن ألا تسمع ما ذكر الله في كتابه وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا إلى آخر الآية فما يمنعك أن لا تقاتل كما ذكر الله في كتابه، فقال: يا ابن أخي أغتر بهذه الآية ولا أقاتل أحب إلي من أن أغتر بهذه الآية التي يقول الله تعالى ومن يقتل مؤمنا متعمدا إلى آخرها قال: فإن الله يقول: وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة قال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: قد فعلنا على عهد رسول الله صلى الله عليه [ ص: 251 ] وسلم إذ كان الإسلام قليلا، فكان الرجل يفتن في دينه إما يقتلوه وإما يوثقوه حتى كثر الإسلام فلم تكن فتنة، فلما رأى أنه لا يوافقه فيما يريد قال: فما قولك في nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان؟ قال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: ما قولي في nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان، أما عثمان فكان الله قد عفا عنه فكرهتم أن يعفو عنه، وأما علي فابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وختنه، وأشار بيده وهذه ابنته أو بيته حيث ترون.
مطابقته للترجمة في قوله: "فإن الله يقول وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة والحسن بن عبد العزيز الجروي -بفتح الجيم وسكون الراء وبالواو- وقد مر في الجنائز. وعبد الله بن يحيى المعافري -بفتح الميم والعين المهملة وكسر الفاء وبالراء- البرلسي يكنى أبا يحيى، صدوق أدركه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، ولكن روى عنه هنا بالواسطة، وفي تفسير سورة الفتح فقط، وحيوة بن شريح -بضم الشين المعجمة وفتح الراء وفي آخره حاء مهملة- وقد أمعن الكرماني في ضبطه، فقال: شريح مصغر الشرح بالمعجمة والراء وبالمهملة، وبكر بفتح الباء الموحدة ابن عمرو المعافري من أهل مصر، وبكير بضم الباء الموحدة -مصغر بكر- بن عبد الله الأشج، والحديث مر بوجه آخر في تفسير سورة البقرة في (باب وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ) ومضى الكلام فيه هنالك.
قوله: "أن رجلا" هو حبان صاحب الدثنية قاله nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور، وقال أبو بكر النجار: هو الهيثم بن حنش. وعن nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس هو شخص يقال له حكيم، وقيل: نافع بن الأزرق.
قوله: "أن لا تقاتل" كلمة لا زائدة كما في قوله ما منعك ألا تسجد وكان لم يقاتل أصلا في الحروب التي جرت بين المسلمين لا في صفين، ولا في وقعة الجمل، ولا في محاصرة nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير وغيرها.
قوله: "أغتر" من الاغترار بالمعجمة والراء المكررة، أي: تأويل هذه الآية أحب إلي من تأويل الآية الأخرى التي فيها تغليظ شديد وتهديد عظيم، والحاصل أن السائل كان يرى قتال من خالف الإمام الذي يعتقد طاعته، وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يرى ترك القتال فيما يتعلق بالملك، والظاهر أن السائل هذا كان من الخوارج، فإنهم كانوا يتولون الشيخين ويخطئون عثمان وعليا، فرد عليه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بذكر مناقبهما ومنزلتهما من النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، والاعتذار عما عابوا به عثمان من الفرار يوم أحد، وغاب عن بدر، وعن بيعة الرضوان.
قوله: "إذ كان" أي: حين كان.
قوله: "يفتن في دينه" على صيغة المجهول.
قوله: "يقتلوه" حذف النون منه بلا جازم ولا ناصب وهي لغة وكذلك يوثقوه، وقال صاحب التوضيح: إما يقتلونه وإما يوثقونه هذا هو الصواب، ورواية يقتلوه ويوثقوه غير صواب; لأن إما هنا عاطفة مكررة، وإنما تجزم إذا كانت شرطا.
قلت: لا نسلم أنه غير صواب بل هو صواب كما ذكرناه; لأنه لغة لبعض العرب وهي فصيحة، وكون إما تتضمن معنى الشرط ليس بمجمع عليه.
قوله: "وهذه ابنته أو بيته" بالشك في رواية الأكثرين، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني بالشك، ولكن قال: أو أبيته بصيغة جمع القلة في البيت وهو شاذ، وهذه أنث باعتبار البقعة.
قوله: "ترون" أي: بين حجر النبي صلى الله عليه وسلم وبين قربه صلى الله عليه وسلم مكانا ومكانة.