أي هذا باب في قوله عز وجل (والذين) الآية، وليس في بعض النسخ ذكر لفظ "باب" وهذه الآية نزلت في عامة أهل الكتاب والمسلمين، وقيل: بل خاصة بأهل الكتاب، وقيل: بل هو كلام مستأنف في حق من لا يزكي من هذه الأمة، قاله nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي وعامة المفسرين، وقرأ يحيى بن يعمر بضم النون والزاي والعامة بكسر النون، وأما الكنز فقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال: الكنز هو المال الذي لا تؤدى منه الزكاة وهو المستحق عليه الوعيد.
قوله: (ولا ينفقونها) الضمير يرجع إلى الذهب والفضة من جهة المعنى؛ لأن كل واحد منهما جملة وافية وعدة كثيرة، وقيل: إلى الكنوز، وقيل: إلى الأموال.