وقال nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم: أن لهم قدم صدق محمد صلى الله عليه وسلم، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: خير.
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم أبو أسامة مولى عمر بن الخطاب، وقد فسر قدم صدق في قوله تعالى وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق بأنه محمد صلى الله تعالى عليه وسلم، ووصل هذا التعليق أبو جعفر بن جرير من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عنه، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: "منزل صدق" وقيل: القدم العمل الصالح، وعن nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس: "ثواب صدق" وعن nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي: قدم يقدمون عليه عند ربهم.
قوله: وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: خير يعني: قدم صدق هو خير، أسنده أبو محمد البستي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عنه ثم روى عنه أيضا "صلاتهم وتسبيحهم وصومهم" ورجح nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير قول nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد لقول العرب: "لفلان قدم صدق في كذا" إذا قدم فيه خيرا، وقدم شر في كذا إذا قدم فيه شرا، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض أنه وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر: وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد بن جبر، وهو خطأ.
قلت: جبر بفتح الجيم، وسكون الباء الموحدة، اسم والد [ ص: 284 ] nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، ووجه كونه خطأ أنه لو كان ابن جبر لخلا الكلام عن ذكر القول المنسوب إلى nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في تفسير القدم، ويرد بهذا أيضا ما ذكره ابن التين أنها وقعت كذلك في نسخة أبي الحسن القابسي.