أي قال غير nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله إن فيه التقديم والتأخير ، وذلك أن الاستعاذة تكون قبل القراءة ، والتقدير : فإذا أردت أن تقرأ القرآن فاستعذ بالله هذا على قول الجمهور حتى قال صاحب التوضيح : هذا إجماع إلا ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وداود ، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك أنهم قالوا : إن الاستعاذة بعد القراءة أخذا بظاهر القرآن ، وقد أبعد بعضهم هذا في موضعين : الأول : في قوله المراد بالغير أبو عبيدة فإن هذا كلامه بعينه ، وهذا فيه خبط ، والثاني : في قوله : والتقدير فإذا أخذت في القراءة فاستعذ ، وقيل : هو على أصله ، لكن فيه إضمار أي إذا أردت القراءة ، وهذا يكاد أن يكون أقوى خبطا من الأول على ما لا يخفى على من يتأمل فيه ، قوله : "ومعناها" أي معنى الاستعاذة الاعتصام بالله .