مطابقة هذا الأثر للترجمة من حيث أن عدم دخوله في كنائسهم لأجل الصور التي فيها ، ولولا الصور ما كان يمتنع من الدخول ، وعند الدخول لا تمنع الصلاة ، فحينئذ صح فعل الصلاة في البيعة من غير كراهة إذا لم يكن فيها تماثيل ، ومما يؤيد ذلك ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في مصنفه عن nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد عن بكر قال : كتب إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه من نجران أنهم لم يجدوا مكانا أنظف ولا أجود من بيعة ، فكتب : انضحوها بماء وسدر وصلوا فيها . وأثر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وصله nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12313أسلم مولى عمر ، قال : لما قدم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر الشام صنع له رجل من النصارى طعاما ، وكان من عظمائهم ، وقال : أنا أحب أن تجيبني وتكرمني ! فقال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إنا لا ندخل كنائسكم من أجل الصور التي فيها ؛ يعني التماثيل .
قوله ( إنا لا ندخل كنائسكم ) بكاف الخطاب ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي " كنائسهم " بضمير الجمع الغائب .
قوله ( التي فيها الصور ) جملة اسمية ؛ لأن الصور مبتدأ مرفوع ، وقوله : " فيها " خبره ؛ أي : في الكنائس ، والجملة صلة الموصول وقعت صفة للكنائس لا للتماثيل لفساد المعنى ؛ لأن التماثيل هي الصور . ويروى " الصور " بالجر ، فعلى هذا يكون الموصول مع صلته صفة للتماثيل وتكون الصور بالجر بدلا من التماثيل أو عطف بيان ، ويجوز نصب الصور على الاختصاص ، ووجه بعضهم رفع الصور بقوله : أي : أن التماثيل مصورة ، وهذا توجيه من لا يعرف من العربية شيئا ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي : " والصور " بواو العطف على التماثيل ، والمعنى : ولأجل الصور التي فيها ، والصورة أعم من التمثال .