4441 239 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12426إسماعيل بن أبان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص ، عن آدم بن علي قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=654349إن الناس يصيرون يوم القيامة جثا كل أمة تتبع نبيها يقولون : يا فلان ، اشفع حتى تنتهي الشفاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذلك يوم يبعثه الله المقام المحمود .
مطابقته للترجمة ظاهرة ، nindex.php?page=showalam&ids=12426وإسماعيل بن أبان بفتح الهمزة وتخفيف الباء الموحدة وبالنون منصرفا وغير منصرف أبو إسحاق الوراق الأزدي الكوفي ، توفي بالكوفة سنة ست عشرة ومائتين ، nindex.php?page=showalam&ids=11820وأبو الأحوص هو سلام بن سليم ، وآدم بن علي العجلي البكري ، وهو من أفراده ، وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلا هذا الحديث .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا في التفسير عن العباس بن عبد الله .
قوله : "جثا" قال الكرماني : جثا بضم الجيم وفتح المثلثة مقصورا أي جماعات ، واحدها جثوة ، وكل شيء جمعته من تراب ونحوه فهو جثوة ، قلت : قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي ، عن ابن الخشاب : "جثى" بالتشديد والضم جمع جاث كغاز وغزى ، وجثى مخففة جمع جثوة ، ولا معنى له هاهنا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12570ابن الأثير : ويروى جثى بتشديد الثاء جمع جاث أي جلس على ركبتيه ، وفي المغيث : يجوز أيضا فتح الجيم وكسرها كالعصى والعصي ، قوله : "الشفاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم" زاد في الرواية المتعلقة في الزكاة فيشفع ليقضى بين الخلق .