[ ص: 6 ] (الثالثة) قد قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم الأحاديث المروية بهذه الشريطة لم يبلغ عددها عشرة آلاف حديث وقد خالفا شرطهما فقد أخرجا في الصحيحين حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650001 "إنما الأعمال بالنيات" ولا يصح إلا فردا كما سيأتي إن شاء الله تعالى وحديث
المسيب بن حزن والد
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في وفاة
أبي طالب ولم يرو عنه غير ابنه
سعيد وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال عن
أبي رفاعة العدوي ولم يرو عنه غير
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح: وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري عن
عمرو بن ثعلب: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=650871إني لأعطي الرجل والذي أدع أحب إلي" لم يرو عنه غير
الحسن قلت: فقد روى عنه أيضا
الحكم بن الأعرج نص عليه
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم، وأخرج أيضا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم عن
مرداس الأسلمي: nindex.php?page=hadith&LINKID=655954 "يذهب الصالحون الأول فالأول" ولم يرو عنه غير
قيس قلت: فقد روى عنه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة كما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم، وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم حديث
عبد الله بن الصامت عن
nindex.php?page=showalam&ids=2816رافع بن عمرو الغفاري ولم يرو عنه غير عبد الله قلت: ففي الغيلانيات من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16034سليمان بن المغيرة ثنا
ابن حكم الغفاري حدثني جدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2816رافع بن عمرو فذكر حديثا، وأخرج حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة عن
الأغر المزني (إنه ليغان على قلبي) ولم يرو عنه غير
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة قلت: قد ذكر
العسكري أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله تعالى عنهما روى عنه أيضا وروى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة أيضا، وفي معرفة الصحابة
لابن قانع قال
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني: عن
الأغر أغر
مزينة وأغرب من قول
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم قول
الميانشي في (إيضاح ما لا يسع المحدث جهله) شرطهما في صحيحيهما ألا يدخلا فيه إلا ما صح عندهما وذلك ما رواه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنان من الصحابة فصاعدا وما نقله عن كل واحد من الصحابة أربعة من التابعين فأكثر وأن يكون عن كل واحد من التابعين أكثر من أربعة.
والظاهر أن شرطهما اتصال الإسناد بنقل الثقة عن الثقة من مبتداه إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.
(الرابعة) جملة ما فيه من الأحاديث المسندة سبعة آلاف ومائتان وخمسة وسبعون حديثا بالأحاديث المكررة وبحذفها نحو أربعة آلاف حديث، وقال
أبو حفص عمر بن عبد المجيد الميانشي: الذي اشتمل عليه كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من الأحاديث سبعة آلاف وستمائة ونيف قال: واشتمل كتابه وكتاب
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم على ألف حديث ومائتي حديث من الأحكام فروت عائشة رضي الله تعالى عنها من جملة الكتاب مائتين ونيفا وسبعين حديثا لم تخرج غير الأحكام منها إلا يسيرا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: فحمل عنها ربع الشريعة ومن الغريب ما في كتاب الجهر بالبسملة
لابن سعد إسماعيل بن أبي القاسم البوشنجي نقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه صنف كتابا أورد فيه مائة ألف حديث صحيح.
(الخامسة) فهرست أبواب الكتاب ذكرها مفصلة
الحافظ أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي بإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=14170الحموي فقال: عدد أحاديث صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رحمه الله بدء الوحي سبعة أحاديث، الإيمان خمسون، العلم خمسة وسبعون، الوضوء مائة وتسعة أحاديث، غسل الجنابة ثلاثة وأربعون، الحيض سبعة وثلاثون، التيمم خمسة عشر، فرض الصلاة حديثان، الصلاة في الثياب تسعة وثلاثون، القبلة ثلاثة عشر، المساجد ستة وثلاثون، سترة المصلي ثلاثون، مواقيت الصلاة خمسة وسبعون، الأذان ثمانية وعشرون، فضل صلاة الجماعة وإقامتها أربعون، الإمامة أربعون، إقامة الصفوف ثمانية عشر، افتتاح الصلاة ثمانية وعشرون، القراءة ثلاثون، الركوع والسجود والتشهد اثنان وخمسون، انقضاء الصلاة سبعة عشر، اجتناب أكل الثوم خمسة أحاديث.
صلاة النساء والصبيان خمسة عشر، الجمعة خمسة وستون، صلاة الخوف ستة أحاديث، العيد أربعون، الوتر خمسة عشر، الاستسقاء خمسة وثلاثون، الكسوف خمسة وعشرون، سجود القرآن أربعة عشر، القصر ستة وثلاثون، الاستخارة ثمانية، التحريض على قيام الليل أحد وأربعون، النوافل ثمانية عشر، الصلاة بمسجد مكة تسعة، العمل في الصلاة ستة وعشرون، السهو أربعة عشر، الجنائز مائة وأربعة وخمسون، الزكاة مائة وثلاثة عشر، صدقة الفطر عشرة، الحج مائتان وأربعون، العمرة اثنان وثلاثون، الإحصار أربعون، جزاء الصيد أربعون، الصوم ستة وستون، ليلة القدر عشرة، قيام رمضان ستة، الاعتكاف عشرون، البيوع مائة واحد وتسعون، السلم تسعة عشر، الشفعة ثلاثة أحاديث، الإجارة أربعة وعشرون، الحوالة ثلاثون، الكفالة ثمانية أحاديث، الوكالة سبعة عشر، المزارعة والشرب تسعة وعشرون، الاستقراض وأداء الديون خمسة وعشرون، الأشخاص ثلاثة عشر، الملازمة حديثان، اللقطة خمسة عشر، المظالم والغصب أحد وأربعون.
[ ص: 7 ] الشركة اثنان وسبعون، الرهن تسعة أحاديث، العتق أحد وعشرون، المكاتب ستة، الهبة تسعة وستون، الشهادات ثمانية وخمسون، الصلح اثنان وعشرون، الشروط أربعة وعشرون، الوصايا أحد وأربعون، الجهاد والسير مائتان وخمسة وخمسون، بقية الجهاد أيضا اثنان وأربعون، فرض الخمس ثمانية وخمسون، الجزية والموادعة ثلاثة وستون، بدء الخلق مائتان وحديثان، الأنباء والمغازي أربعمائة وثمانية وعشرون، جزاء الآخر بعد المغازي مائة وثمانية وثلاثون، التفسير خمسمائة وأربعون، فضائل القرآن أحد وثمانون، النكاح والطلاق مائتان وأربعة وأربعون، النفقات اثنان وعشرون، الأطعمة سبعون، العقيقة أحد عشر، الصيد والذبائح وغيره تسعون، الأضاحي ثلاثون.
الأشربة خمسة وستون، الطب تسعة وسبعون، اللباس مائة وعشرون، المرضى أحد وأربعون، اللباس أيضا مائة، الأدب مائتان وستة وخمسون، الاستئذان سبعة وسبعون، الدعوات ستة وسبعون، ومن الدعوات ثلاثون، الرقاق مائة، الحوض ستة عشر، الجنة والنار سبعة وخمسون، القدر ثمانية وعشرون، الأيمان والنذر أحد وثلاثون، كفارة اليمين خمسة عشر، الفرائض خمس وأربعون، الحدود ثلاثون، المحاربون اثنان وخمسون، الديات أربعة وخمسون، استتابة المرتدين عشرون، الإكراه ثلاثة عشر، ترك الحيل ثلاثة وعشرون، التعبير ستون، الفتن ثمانون، الأحكام اثنان وثمانون، الأمان اثنان وعشرون، إجازة خبر الواحد تسعة عشر، الاعتصام ستة وتسعون، التوحيد وعظمة الرب سبحانه وتعالى وغير ذلك إلى آخر الكتاب مائة وسبعون.
(السادسة) جملة من حدث عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه خمس طبقات (الأولى) لم يقع حديثهم إلا كما وقع من طريقه إليهم منهم
nindex.php?page=showalam&ids=13748محمد بن عبد الله الأنصاري حدث عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي بن إبراهيم، nindex.php?page=showalam&ids=12063وأبو عاصم النبيل حدث عنهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=17349يزيد بن أبي عبيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع، ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى حدث عنه عن
معروف عن
nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل، عن
علي وحدث عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة، nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل بن أبي خالد، وهما تابعيان ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم حدث عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش تابعي، ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=16633علي بن عياش حدث عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15710حريز بن عثمان عن
عبد الله بن بشر الصحابي هؤلاء وأشباههم الطبقة الأولى، وكأن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة وغيرهم فإنهم حدثوا عن هؤلاء وطبقتهم.
(الثانية) من مشايخه قوم حدثوا عن أئمة حدثوا عن التابعين وهم شيوخه الذين روى عنهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة بالحجاز، وشعيب nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وطبقتهما
بالشام nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة، وحماد nindex.php?page=showalam&ids=12118وأبو عوانة، وهما
بالعراق nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث ويعقوب بن عبد الرحمن بمصر، وفي هذه الطبقة كثرة.
(الثالثة) قوم حدثوا عن قوم أدرك زمانهم وأمكنه لقياهم لكنه لم يسمع منهم
كيزيد بن هارون nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق.
(الرابعة) قوم في طبقته حدث عنهم عن مشايخه
كأبي حاتم محمد بن إدريس الرازي حدث عنه في صحيحه، ولم ينسبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح.
(الخامسة) قوم حدث عنهم وهم أصغر منه في الإسناد والسن والوفاة والمعرفة منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16427عبد الله بن حماد الآملي وحسين القباني وغيرهما ولا بد من الوقوف على هذا لأن من لا معرفة له يظن أن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إذا حدث عن
مكي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17349يزيد بن أبي عبيد، عن
سلمة ثم حدث في موضع آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15561بكر بن مضر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج، عن
يزيد بن أبي عبيد الله، عن
سلمة أن الإسناد الأول سقط منه شيء وإنما يحدث في موضع عاليا وفي موضع نازلا فقد حدث في مواضع كثيرة جدا عن رجل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وفي موضع عن
nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد المسندي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17111معاوية بن عمرو عن
nindex.php?page=showalam&ids=11816أبي إسحاق الفزاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
وحدث في مواضع عن رجل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وحدث في مواضع عن ثلاثة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة منها حديثه عن
حماد بن حميد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16526عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وحدث في مواضع عن رجل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، وحدث في مواضع عن ثلاثة عنه فحدث عن
أحمد بن عمر، عن
ابن أبي النضر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13709عبيد الله الأشجعي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، وأعجب من هذا كله أن
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله ابن المبارك أصغر من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وسفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة ومتأخر الوفاة، وحدث
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن جماعة من أصحابه عنه، وتأخرت وفاتهم ثم حدث عن
سعيد بن مروان، عن
محمد بن عبد العزيز عن
أبي رزمة عن
أبي صالح سلمويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك فقس على هذا أمثاله وقد حدث
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن قوم خارج الصحيح، وحدث عن رجل عنهم في الصحيح
[ ص: 8 ] منهم
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع، وداود بن رشيد وحدث عن قوم في الصحيح وحدث عن آخرين عنهم منهم
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم، وأبو عاصم، والأنصاري وأحمد بن صالح، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين فإذا رأيت مثل هذا فأصله ما ذكرنا وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: "لا يكون المحدث محدثا كاملا حتى يكتب عمن هو فوقه وعمن هو مثله وعمن هو دونه".
(السابعة) في الصحيح جماعة جرحهم بعض المتقدمين وهو محمول على أنه لم يثبت جرحهم بشرطه فإن
الجرح لا يثبت إلا مفسرا مبين السبب عند الجمهور، ومثل ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح بعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=12427وإسماعيل بن أبي أويس، وعاصم بن علي، وعمرو بن مرزوق، وغيرهم قال: واحتج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بسويد بن سعيد وجماعة ممن اشتهر الطعن فيهم، قال: وذلك دال على أنهم ذهبوا إلى أن الجرح لا يقبل إلا إذا فسر سببه قلت: قد فسر الجرح في هؤلاء أما
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله تعالى عنهما
nindex.php?page=showalam&ids=17191لنافع: لا تكذب علي كما كذب
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة على
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما، وكذبه
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: يرى رأي الخوارج الصفرية، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني: يرى رأي نجدة ويقال كان يرى السيف والجمهور وثقوه واحتجوا به ولعله لم يكن داعية.
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس فإنه أقر على نفسه بالوضع كما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن
سلمة بن شعيب عنه، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: لا يساوي فلسين هو وأبوه يسرقان الحديث، وقال
النضر بن سلمة المروزي فيما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14307الدولابي عنه: كذاب كان يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بمسائل
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16275عاصم بن علي فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: لا شيء، وقال غيره: كذاب ابن كذاب، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد فصدقه وصدق أباه، وأما
عمرو بن مرزوق فنسبه
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي إلى الكذب، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم فصدقه وصدق أباه فوثقه، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد فمعروف بالتلقين، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: كذاب ساقط وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: سمعت
يحيى يقول: هو حلال الدم وقد طعن
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في كتابه المسمى بالاستدراكات والتتبع على
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم في مائتي حديث فيهما
ولأبي مسعود الدمشقي عليهما استدراك، وكذا
لأبي علي الغساني في تقييده.
(الثامنة) في الفرق بين الاعتبار والمتابعة والشاهد وقد أكثر
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من ذكر المتابعة فإذا روى
حماد مثلا حديثا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم نظرنا هل تابعه ثقة فرواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب فإن لم نجد ثقة غير
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين فثقة غيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وإلا فصحابي غير
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي عليه السلام فأي ذلك وجد علم أن له أصلا يرجع إليه، وإلا فلا فهذا النظر هو الاعتبار.
وأما المتابعة فأن يرويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب غير
حماد أو عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين غير
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، أو عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة غير
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، أو عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم غير
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فكل نوع من هذه يسمى متابعة.
وأما الشاهد فأن يروى حديث آخر بمعناه وتسمى المتابعة شاهدا ولا ينعكس فإذا قالوا في مثل هذا تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة، أو
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، أو
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، أو
حماد كان مشعرا بانتفاء وجوه المتابعات كلها فيه، ويدخل في المتابعة والاستشهاد رواية بعض الضعفاء، وفي الصحيح جماعة منهم ذكروا في المتابعات والشواهد، ولا يصلح لذاك كل ضعيف ولهذا يقول
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره: فلان يعتبر به وفلان لا يعتبر به مثال المتابع والشاهد حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه عليه الصلاة والسلام قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503796 "لو أخذوا إهابها فدبغوه فانتفعوا به" ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
عمرو، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بدون الدباغ تابع
عمرو nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد فرواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه عليه الصلاة والسلام قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503795 "ألا نزعتم جلدها فدبغتموه فانتفعتم به" وشاهده حديث
عبد الرحمن بن وعلة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رفعه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=664020 "أيما إهاب دبغ فقد طهر" nindex.php?page=showalam&ids=12070فالبخاري يأتي بالمتابعة ظاهرا كقوله في مثل هذا تابعه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب أي تابع
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك حمادا فرواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب كرواية
حماد فالضمير في تابعه يعود إلى
حماد، وتارة يقول: تابعه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ولا يزيد فيحتاج إذن إلى معرفة طبقات الرواة ومراتبهم.