[ ص: 117 ] أي : هذا باب في قوله تعالى يا أيها النبي " إلى آخر الآية ، في رواية الأكثرين ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر إلى أمتعكن " الآية ، قال المفسرون : كان نساء النبي صلى الله تعالى عليه وسلم يسألنه من عروض الدنيا والزيادة في النفقة ، ويتأذى بغيرة بعضهن على بعض ، فهجرهن وآلى منهن شهرا ولم يخرج إلى أصحابه ، فنزلت آية التخيير . قوله : " إن كنتن تردن الحياة الدنيا " أي : السعة في الدنيا وكثرة الأموال وزينتها فتعالين " أي : أقبلن بإرادتكن واختياركن أمتعكن " متعة الطلاق ، والكلام في المتعة في النفقة ، قوله : وأسرحكن " يعني الطلاق سراحا جميلا " من غير إضرار .
واختلفوا في تخييره صلى الله عليه وسلم ، فقيل : إنه خيرهن بين اختيارهن الدنيا فيفارقهن واختيار الآخرة فيمسكهن ، ولم يخيرهن في الطلاق ، قاله الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة . وقيل : بل بين الطلاق والمقام معه ، قالته nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ومقاتل . وكان تحته يومئذ تسع نسوة ; خمس من قريش : nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بنت أبي بكر ، nindex.php?page=showalam&ids=41وحفصة بنت عمر ، وأم حبيبة بنت أبي سفيان ، nindex.php?page=showalam&ids=93وسودة بنت زمعة ، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة بنت أبي أمية ، nindex.php?page=showalam&ids=199وصفية بنت حيي بن أخطب الخيبرية ، nindex.php?page=showalam&ids=156وميمونة بنت الحارث الهلالية ، nindex.php?page=showalam&ids=15953وزينب بنت جحش الأسدية ، وجويرية بنت الحارث المصطلقية . واختلفوا في سبب التخيير ، فقيل : لأن الله تعالى خيره بين ملك الدنيا ونعيم الآخرة فأمر أن يخير بين نسائه ليكن على مثل حاله . وقيل : لأنهن تغايرن عليه ، فآلى منهن شهرا . وقيل : لأنهن اجتمعن يوما فقلن نريد ما تريد النساء من الحلي ، حتى قال بعضهن لو كنا عند غير النبي صلى الله عليه وسلم لكان لنا شأن وثياب وحلي . وقيل : لأن كل واحدة طلبت منه شيئا فكان غير مستطيع ; فطلبت nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة معلما ، nindex.php?page=showalam&ids=156وميمونة حلة يمانية ، وزينب ثوبا مخططا - وهو البرد اليماني - وأم حبيبة ثوبا سحوليا ، nindex.php?page=showalam&ids=41وحفصة ثوبا من ثياب مصر ، وجويرية معجرا ، nindex.php?page=showalam&ids=93وسودة قطيفة خيبرية ، إلا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها فلم تطلب شيئا .