عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
عمدة القاري شرح صحيح البخاري
كتاب تفسير القرآن
سورة الأحزاب
باب قوله تعالى لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه
فهرس الكتاب
عمدة القاري شرح صحيح البخاري
بدر الدين العيني - أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى
صفحة
121
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
4512 باب قوله تعالى
لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما
عرض الحاشية
أي : هذا باب في قوله عز وجل " لا تدخلوا " الآية ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=12002
أبي ذر
والنسفي
كذا
لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام
إلى قوله
عظيما
وغيرهما ساقوا الآية كلها ، كما هو هاهنا . قوله : " لا تدخلوا " أوله :
يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا
الآية ، قوله :
إلا أن يؤذن لكم
" أي : إلا أن تدعوا إلى طعام فيؤذن لكم فتأكلونه . قوله :
غير ناظرين
" أي : غير منتظرين إناه ، أي : وقت إدراكه ونضجه ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
:
نزلت في ناس من المؤمنين كانوا يتحينون طعام النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فيدخلون عليه قبل الطعام إلى أن يدرك ، ثم يأكلون ولا يخرجون ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتأذى منهم ، فنزلت هذه الآية ،
وغير نصب على الحال . قوله :
فإذا طعمتم
" أي : فإذا أكلتم الطعام . قوله :
فانتشروا
" أي : فتفرقوا واخرجوا من منزله . قوله :
ولا مستأنسين
" عطف على قوله
غير ناظرين
" أي : ولا غير مستأنسين أي : طالبين الأنس لحديث نهوا أن يطيلوا الجلوس يستأنس بعضهم لبعض لأجل حديث يحدثون به . قوله :
إن ذلكم
" أي : إطالتكم في القعود وانتظاركم الطعام
[
ص:
121 ]
الذي لم يتهيأ واستئناسكم للحديث يؤذي النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ويشوش عليه . قوله :
فيستحيي منكم
" أن يقول لكم قوموا
والله لا يستحيي من الحق
" أي : لا يترك تأديبكم وحملكم على الحق ولا يمنعه ذاك منه . قوله :
وإذا سألتموهن
" أي : إذا سألتم نساء النبي صلى الله عليه وسلم
متاعا فاسألوهن من وراء حجاب
" . وروي أن
nindex.php?page=showalam&ids=2
عمر
رضي الله تعالى عنه أمر نساء النبي صلى الله عليه وسلم بالحجاب ، فقالت
زينب
: يا
nindex.php?page=showalam&ids=2
ابن الخطاب
، أتغار علينا والوحي ينزل في بيوتنا ! فأنزل الله تعالى
وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب
قوله :
ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن
" يعني : من الريبة . قوله :
وما كان لكم
" يعني : وما ينبغي لكم وما يصلح لكم
أن تؤذوا رسول الله
" في شيء من الأشياء ، "
ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا
" نزلت في رجل كان يقول : لئن توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتزوجن
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
، زعم
nindex.php?page=showalam&ids=17132
مقاتل
أنه
nindex.php?page=showalam&ids=55
طلحة بن عبيد الله
. قوله :
إن ذلكم
" أي : إن
نكاح أزواجه بعد النبي صلى الله عليه وسلم
كان عند الله عظيما
" .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تفسير الآية