وفي بعض النسخ يقال " معاجزين " ، وأشار بقوله " معاجزين " إلى قوله تعالى : والذين سعوا في آياتنا معاجزين وفسره بقوله " مسابقين " . وفي التفسير : معاجزين مسابقين ، يحسبون أنهم يفوتوننا . وعن ابن زيد : جاهدين . وفي هذه اللفظة قراءتان إحداهما ( معاجزين ) وهي قراءة الأكثرين في موضعين من هذه السورة وفي الحج ، والأخرى قراءة ابن كثير وأبي عمرو ( معجزين ) بالتشديد ومعناهما واحد . وقيل : معنى معاجزين : معاندين ومغالبين ، ومعنى معجزين : ناسبين غيرهم إلى العجز . قوله : بمعجزين " إشارة إلى قوله تعالى في سورة العنكبوت وما أنتم بمعجزين في الأرض ولا في السماء وفسره بقوله : " بفائتين " . وقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم بإسناد صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير نحوه . قوله : " معاجزين : مسابقين " لم يثبت في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي nindex.php?page=showalam&ids=16846وكريمة . قوله : " " معاجزين : مغالبين " كذا وقع مكررا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر وحده ، ولم يوجد في رواية الباقين . قوله : سبقوا " فاتوا لا يعجزون لا يفوتون ، إشارة إلى قوله تعالى في سورة الأنفال ولا يحسبن الذين كفروا سبقوا وفسره بقوله " فاتوا إنهم لا يعجزون " أي : لا يفوتون . قوله : يسبقونا " إشارة إلى قوله تعالى أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا وفسره بقوله : " يعجزونا " أي : أن يعجزونا . قوله : " وقوله بمعجزين مكرر " ، وفسره بقوله " بفائتين " . قوله : " ومعنى معاجزين " إلى آخره ، أشار به إلى أن معاجزين من باب المفاعلة ، وهو يستدعي المشاركة بين اثنين .