4535 308 - ( حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14116الحسن حدثنا إسماعيل بن خليل أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم عن nindex.php?page=showalam&ids=15926زكرياء ابن أبي زائدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - nindex.php?page=hadith&LINKID=654439عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إني أول من يرفع رأسه بعد النفخة الآخرة ، فإذا أنا بموسى متعلق بالعرش ، فلا أدري أكذلك كان أم بعد النفخة ) .
مطابقته للترجمة تؤخذ من قوله بعد النفخة الآخرة ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن كذا وقع غير منسوب في جميع الروايات ، ذكر في كتاب ( رجال الصحيحين ) كان سهل بن السري الحافظ يقول : إن الحسن بن شجاع أبو علي الحافظ البلخي فإن كان هو فإنه مات يوم الاثنين النصف من شوال سنة أربع وأربعين ومائتين ، وهو ابن تسع وأربعين ، قلت : فعلى هذا هو أصغر من nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ومات قبله ، وكان سهل بن السري أيضا يقول : إنه الحسن بن محمد الزعفراني عندي ، قلت : الحسن بن محمد بن الصباح ، أبو علي الزعفراني ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في غير موضع ، مات يوم الاثنين لثمان بقين من رمضان سنة ستين ومائتين ، ووقع في كتاب nindex.php?page=showalam&ids=13855البرقاني : أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال هذا في حديث حدثنا الحسين بضم أوله مصغرا ، ونقل عن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أنه الحسين بن محمد القباني وإسماعيل بن خليل أبو عبد الله الخزاز الكوفي ، وهو من مشايخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم أيضا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : جاءنا نعيه سنة خمسة وعشرين ومائتين ، وعبد الرحيم هو ابن سليمان أبو علي الرازي ، سكن الكوفة ، nindex.php?page=showalam&ids=15926وزكرياء ابن أبي زائدة بن ميمون الهمداني الأعمى ، الكوفي ، أبو يحيى ، واسم أبي زائدة خالد ، ويقال : هبيرة ، مات سنة تسع وأربعين ومائة ، وعامر هو ابن شراحيل الشعبي .
والحديث قد مضى مطولا في أول باب الإشخاص ، ومضى أيضا في أحاديث الأنبياء - عليهم السلام - في باب وفاة موسى .
قوله : " بعد النفخة الآخرة " وهي نفخة الإحياء ، والنفخة الأولى نفخة الإماتة ، قوله : " فلا أدري أكذلك كان " أي أنه لم يمت عند النفخة الأولى واكتفى بصعقة الطور ، أم أحيي بعد النفخة الثانية قبلي وتعلق بالعرش ، هكذا فسره الكرماني ، والتحقيق في هذا الموضع [ ص: 146 ] أن يقال : إن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الذي مضى في الإشخاص أن الناس يصعقون يوم القيامة ، فيصعق معهم النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - فيكون النبي أول من يفيق ، فإذا أفاق يرى موسى - عليه السلام - متعلقا بالعرش ، ولا يدرى أنه كان فيمن صعق فأفاق قبله - صلى الله عليه وسلم - أو كان ممن استثنى الله - عز وجل - وهذا الذي ذكرناه مضمون ذلك الحديث الذي أخرجه في الإشخاص وفي أحاديث الأنبياء - عليهم السلام .