أي : هذا باب في بيان حكم الحلق والجلوس في المسجد ؛ يعني يجوز ذلك خصوصا إذا كان لعلم أو ذكر أو قراءة قرآن ؛ قوله ( الحلق ) بكسر الحاء المهملة وفتح اللام كذا قاله nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في ( إصلاح الغلط ) ، وقال ابن التين : الحلق بفتح الحاء واللام جمع حلقة مثل تمرة ، وتمر ، وفي ( المحكم ) الحلقة كل شيء استدار كحلقة الحديد والفضة والذهب ، وكذلك هو في الناس ، والجمع حلاق على الغالب ، وحلق على النادر كهضبة وهضب ، والحلق عند nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه اسم للجمع وليس بجمع لأن فعلة ليست مما يكسر على فعل ، ونظير هذا ما حكاه من قولهم : فلكة وفلك ، وقد حكى nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه في الحلقة فتح اللام ، وأنكرها nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت وغيره ، وقال اللحياني : حلقة الباب وحلقته بإسكان اللام وفتحها ، وقال كراع : حلقة القوم وحلقتهم ، وحكى الأموي : حلقة القوم وحلاق ، وحكى أبو يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بن العلاء : حلقة في الواحد بالتحريك ، والجمع حلقات ، وفي ( الموعب ) الحلق مؤنثة في القياس إلا أني رأيته في رجزدكين مذكرا ، وبلغني أن بعضهم يقول : الحلقة بالتحريك ، وهي لغة قليلة فجاء التذكير [ ص: 251 ] على هذا ، وحكى nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي عن nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل حلقة بالتحريك ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق :
يا أيها الجالس في وسط الحلقة أفي زنا جلدت أم في سرقة
وفي ( المجرد ) لكراع : حلقة القوم وحلقة وحلقة ، والجمع حلق ، وحلق ، وحلاق .