والعصف بقل الزرع إذا قطع منه شيء قبل أن يدرك فذلك العصف والريحان ورقه والحب [ ص: 212 ] الذي يؤكل منه ، والريحان في كلام العرب الرزق ، وقال بعضهم : والعصف يريد المأكول من الحب والريحان النضيج الذي لم يؤكل ، وقال غيره : العصف ورق الحنطة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : العصف التبن ، وقال أبو مالك : العصف أول ما ينبت تسميه النبط هبورا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : العصف ورق الحنطة والريحان الرزق .
أشار بهذا إلى قوله تعالى : والحب ذو العصف والريحان وقال : العصف بقل الزرع إذا قطع منه شيء قبل أن يدرك ، أي الزرع ، فذلك هو العصف ، كذا نقل عن الفراء ، وعن ابن كيسان : العصف ورق كل شيء خرج منه الحب يبدو أولا ورقا ، ثم يكون سوقا ، ثم يحدث الله تعالى فيه أكماما ، ثم يحدث في الأكمام الحب ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ورق الزرع الأخضر إذا قطعت رؤوسه ويبس هو العصف . قوله والريحان ورقه ، أي ورق الحب ، وفي بعض النسخ : رزقه بالراء ثم الزاي ، ونقل nindex.php?page=showalam&ids=13968الثعلبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : الريحان الرزق ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان الريحان الرزق بلغة حمير ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الريحان الريع ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : هو الطعام فالعصف هو التين والريحان ثمرته ، وعن الحسن وابن زيد هو ريحانكم هذا الذي تشمونه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : هو خضرة الزرع . قوله : " والحب الذي يؤكل منه " ، أي من الزرع ، قوله : والريحان " في كلام العرب الرزق بالراء والزاي ، تقول العرب : خرجنا نطلب ريحان الله ، أي رزقه . قوله : " وقال بعضهم : والعصف يريد المأكول من الحب " أراد بالبعض الفراء ; فإنه قال : العصف المأكول من الحب والريحان النضيج الذي لم يؤكل ، النضيج فعيل بمعنى المنضوج ، يقال : نضج التمر واللحم نضجا ونضجا ، أي أدرك ، فهو نضيج وناضج ، وأنضجته أنا . قوله : " وقال غيره " كذا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر ، وفي رواية غيره : وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : العصف ورق الحنطة ، كذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عنه . قوله : " وقال nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك العصف التبن " كذا ذكره في تفسيره من رواية جويبر عنه . قوله : " وقال أبو مالك : لا يعرف اسمه قاله nindex.php?page=showalam&ids=12007أبو زرعة " ، وقال غيره : اسمه غزوان وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري غيره ، وهو كوفي تابعي ثقة . قوله : " النبط " بفتح النون والباء الموحدة وبالطاء المهملة ، وهم أهل الفلاحة من الأعاجم ينزلون بالبطائح بين العراقين . قوله : " هبورا " بفتح الهاء وضم الباء الموحدة المخففة وسكون الواو بعدها راء ، وهو دقاق الزرع بالنبطية ، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله تعالى كعصف مأكول هو الهبور وقول أبي مالك : رواه nindex.php?page=showalam&ids=17319يحيى بن عبد الحميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد عنه ، قوله : وقال : nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد إلى آخره ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .